الجامعة الأردنية :: كلية الأعمال  :: انجازات الكلية

انجازات الكلية

الدكتورة ريما الحسن من كلية الأعمال تُشارك في برنامج تبادل أكاديمي لتعليم الابتكار والريادة في الولايات المتحدة الأمريكية

اختيرت مساعدة عميد كلية الأعمال لشؤون ضمان الجودة الدكتورة ريما وحيد الحسن، المتخصصة في مجال إدارة الابتكار والعمليات، للمشاركة في برنامج التبادل الأكاديمي "Leaders-lead on demand program Quality Controls and Accreditation in Business and Entrepreneurship Academic Programs Exchange" المُقام في الولايات المتحدة الأميركية، بتنظيم من مؤسسة World learning وتمويل الحكومة الأمريكية. 

واختار منظمو البرنامج 13 أكاديميًّا بوصفهم ممثلين لجامعات الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ليشتمل الفريق على ممثل من كل واحدة من الدول التالية: الأردن ولبنان ومصر والإمارات العربية المتحدة وعُمان والبحرين وقطر وتونس والمغرب وفلسطين وليبيا والسعودية والعراق.

وتضمن البرنامج تدريبًا مُكثّفًا ونشاطات اختصّت بالتعلُّم بصورة تجريبيّة وجلسات حوارية في كيفية تعليم الابتكار والريادة في الجامعات. كما تطرقت الجلسات النقاشية إلى دور الجامعات وكليات الأعمال في المجتمع، وكيفية تحقيق أهداف التنمية المستدامة مع المحافظة على جودة البرامج وتطورها باستمرار، كما اشتمل على جولة لعدة جامعات أميركية في كل من ولايات بنسلفانيا ونيويورك وواشنطن وفلوريدا وكارولينا الشمالية، للتعرف على آلية إدارة برامج الريادة والابتكار.

إضافة إلى ذلك، قام الوفد بمقابلة خبراء في مجال الابتكار في جامعات أميركية أخرى، مثل جامعة ولاية فلوريدا وجامعة شرق كارولينا وجامعة ديلاوير وجامعة أتلانتا وجامعة نيوجيرسي للتكنولوجيا، إلى جانب مقابلة عدد من رواد الأعمال من مؤسسي الشركات والطلبة الرياديين في مختلف الجامعات.

 وارتكزت الزيارة على عقد لقاءات عديدة مع ممثلين عن المجتمع المحلي في الولايات المختلفة، ورواد أعمال، وأكاديميين وباحثين في مجال الريادة والابتكار وإدارة الجودة. وقد كانت المنظمة الدولية للأعمال الصغيرة في جامعة جورج واشنطن، المعنية بدعم المؤسسات الريادية، واحدة من أبرز المنظمات التي قابلها الوفد خلال الجولة، وذلك بهدف الاستفادة من خبرتها في دعم الأكاديميين والباحثين على التشبيك مع صانعي السياسات الممارسين من جميع أنحاء العالم لتبادل المعرفة والخبرة في مجالات تخصصهم.

واختُتم البرنامج بزيارة وزارة الخارجيّة الأمريكيّة، حيث نوقشت خطط استدامة هذا البرنامج ومخرجاته، للمضي قدمًا في تطوير بيئة مشجعة على الريادة والابتكار في جامعات كل من الدول المشاركة. 

إلى جانب ذلك، عُمد خلال الزيارة إلى مقابلة قادة من مكتب الشؤون التعليمية والثقافية، ومكتب الدراسة في الخارج، وممثلي برنامج فولبرايت في الولايات المتحدة الأمريكية، لمناقشة فرص تبادل الأساتذة والطلبة، والمشاريع البحثية المشتركة، وغيرها من المواضيع ذات الصّلة.

وبدوره، أكّد عميد كلية الأعمال الدكتور رائد مساعدة بني ياسين على أهمية مشاركة الأكاديميين في كلية الأعمال في البرامج الدولية، بهدف تبادل الخبرات الأكاديمية وعقد مشاريع بحثية مشتركة، لما لذلك من أثر إيجابي على جودة العملية التعليمية والبحثية في الكلية.

أمّا الحسن، فأشارت إلى أن مشاركتها في البرنامج التبادلي تُعدّ فرصة مميزة للتعرف على نهج الجامعات الأمريكية في إدارة ريادة الأعمال والابتكار، وتحقيق الأثر، والمشاركة المجتمعية، إضافة إلى التعلم من الكيفية التي تتّبعها للحفاظ على متطلبات ضمان الجودة والاعتماد. 

وأضافت أن البرنامج يتيح عديدًا من الفرص للتعاون مع جامعات الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والمؤسسات والجامعات والأكاديميين من الولايات المتحدة الأميركية، التي بدورها ستعمل مع الجهات المختلفة في الجامعة الأردنية لتحقيق الاستفادة المتبادلة.