الجامعة الأردنية :: كلية الأعمال:: اخر الاخبار
  • 20 - Mar
  • 2023

يوم علمي إداري حول التطورات العلمية من واقع العمل الأردني في كلية الأعمال


م​ندوبًا عن رئيس الجامعة الأردنية، افتتح عميد كلية الأعمال الدكتور رائد مساعدة بني ياسين اليوم العلمي الإداري الذي نظمته كلية الأعمال ومركز الاعتماد وضمان الجودة في الجامعة الأردنية، وذلك بالتعاون مع شركة الرجاء الدولي. 

واحتضن اليوم مناقشة أدارتها ثلة من الخبراء حول آخر التطورات العلمية من واقع العمل الأردني، وإدارة المشاريع، والعمل في المنظمات الدولية، والعناصر اللازمة لتأهيل المحاسبين لسوق العمل، وشواغر أنظمة الموارد البشرية، واللغة الإنجليزية وأهميتها في الأعمال، وشواغر الخدمات اللوجستية، وسلاسل الإمداد والتزويد.

وقال بني ياسين إن الجامعة الأردنية تسعى لتكون رائدة على المستوى المحلي والإقليمي والدولي في إعداد الكوادر البشرية المتخصصة وفقًا لمعايير الاعتماد المحلية والدولية، ومتميزة في دعم الهيئتين الأكاديمية والإدارية والطلبة وصولًا إلى مستويات عالمية، وتوفير بيئة تعليمية معاصرة تبني أبحاثًا علمية رصينة منتجة للمعرفة، وعقد شراكات استراتيجية مع ذوي العلاقة، ومراجعة وتجويد جميع برامجها وخططها الدراسية بما يتواءم مع متطلبات سوق العمل داخليًّا وخارجيًّا. 

وأشار كذلك إلى ضرورة التشبيك مع سوق العمل من خلال دعوة الخبراء من خارج الجامعة لإلقاء المحاضرات، لافتًا أنّ الجامعة خصّصت للخبراء مساحة نسبتها 20% من عدد محاضرات المادة الدراسية الواحدة.

بدوره، قال مدير دائرة ضمان الجودة في المركز الدكتور محمد أبوشريعة، إن هناك حاجة ملحة لإعادة النظر في تجويد مخرجات التعليم، ورفد سوق العمل بالكفاءات اللازمة لسد حاجته، ما يتطلب التمحيص في الخطط الدراسية القائمة حاليًّا، واستحداث برامج جديدة تراعي متغيرات سوق العمل المستمرة، مشيرًا إلى انعكاس التشبيك، سواء على صعيد الخطط الدراسية أم الدمج الذي يُحدثه عقد شراكات مع سوق العمل بين الجانبين العملي والنّظري، إيجابًا على مخرجات المواد الدراسية، وبالتالي على مخرجات البرامج الأكاديمية والجامعة بشكل عام.

وتناول اليوم العلمي خمسة محاور، كان أولها "مشروع إرجاء" الذي قدمه مدير الحسابات في شركة الرجاء الدّولية موسى عواد، أما المحور الثاني "علم وأقسام سلاسل الإمداد والتزويد" فقدمه مدير فريق أمازون هاني البنا، فيما تناول المحور الثالث "علم إدارة المشاريع والعمل بالمنظمات غير الربحية" وقدمه مدير التكنولوجيا في شركة أوبتمايزا علي عودة، بينما تناول المحور الرابع "علم وشواغر الموارد البشرية" وقدّمه مدير الموارد البشرية في شركة بايمتيك حسام جبر، كما تناول المحور الخامس "اللغة الإنجليزية في الأعمال" وقدمته جودي بيلبروه.

وفي نهاية اليوم العلميّ، كرّم بني ياسين المشاركين والقائمين على كُلٍّ من شركة الرجاء الدولية ومركز الاعتماد وضمان الجودة في الجامعة.