​"الأردنية" تعقد محاضرة تثقيفية عن الإعتدال والوسطية في رسالة عمان

أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) سناء الصمادي- أكد مدير المركز الثقافي الاسلامي الدكتور عدنان العساف أن الجامعة الأردنية اخذت على عاتقها الاهتمام بالطلبة وتثقيفهم ونشر الوعي فيما بينهم، من خلال عقد المحاضرات والندوات وورش العمل.

 

وأشار خلال محاضرة "الوسطية والاعتدال في رسالة عمان" التي نظمها المركز بالتعاون مع عمادة شؤون الطلبة ان المحاضرة تهدف الى تثقيف الطلبة بما يدور في المنطقة العربية من احداث وحروب وارهاب وتطرف، وظهور تنظيمات لا تمت للاسلام بصلة.

 

وبين العساف اهمية رسالة عمان في نقل الفكر التنويري للشباب للابتعاد عن الغلو والتطرف، واحترام الرأي والرأي الآخر، وتبني اسلوب الحوار، منوها الى ان المتطرفين أساؤوا للدين الإسلامي وهو برئ من هؤلاء الذين يشوهون صورته الحقيقية السمحة.

 

و تناول خلال المحاضرة الجانب الحضاري في الإسلام  ووسطيته واعتداله منذ أيام الرسول عليه السلام و الخلفاء الراشدين و كافة العصور المختلفة، مقارنا في ذلك ما يحدث في هذه الايام من تردي في الفكر عند البعض وظهور العديد من الجماعات المتطرفة التي تسعى إلى تشويه صورة الإسلام.

 

وأوضح العساف ما جاء في رسالة عمان  من مضامين جسدت فيها معاني الاعتدال والوسطية وأوضحتها، وركزت على مفهوم المسلم وعدم جواز التكفير الذي هو أساس التطرف، وكذلك موضوع الفتوى التي يجب أن تكون من علماء مؤهلين، موضحة منهج الحياة وهو منهج الإسلام وسماحته ووسطيته، وتناولت اهمية تكريم الإنسان و احترامه، والدعوة للإسلام لا تكون إلا بالحكمة و الموعظة الحسنة، واحترام حقوق الإنسان والدعوة الى توسيع المدارك الفكرية عند الشباب، فضلا عن تدارس المفاهيم الصحيحة للإسلام ووسطيته.