العوران خلال محاضرة ألقاها ضمن سلسة حوارات كلية الأعمال في الجامعة بعنوان "الحركة المرورية:تحديات واقتراحات"

أخبار الجامعة الأردنية (ا ج ا) هبة الكايد- قال أستاذ الاقتصاد في الجامعة الأردنية الدكتور أحمد العوران إن تعطيل المدارس والجامعات يومي الخميس والجمعة بدلاً من الجمعة والسبت يصب في مصلحة الاقتصاد الوطني والحركة المرورية.

 

وأضاف العوران خلال محاضرة ألقاها اليوم ضمن سلسة حوارات كلية الأعمال في الجامعة بعنوان "الحركة المرورية:تحديات واقتراحات" أن تغيير عطلة نهاية الأسبوع جاءت لأسباب لا علاقة للمدارس والجامعات بها، وليس هناك ما يمنع خدمة الاقتصاد الوطني بما فيه الحركة المرورية من إجراء التعديل المقترح الذي لا يتطلب أكثر من مجرد الموافقة عليه.

 
 وأكد العوران أن جميع الجامعات بإمكانها أيضا تعديل نظام الساعات المعتمدة المعمول به وتحويل الحصص الى ساعة ونصف، والعمل جميع أيام الأسبوع بما في ذلك يوم الخميس، وتوفير 40 يوم عمل في السنة أو 60 يوماً مع العطل؛ الأمر الذي يحقق نتائج إيجابية كبيرة على الجامعات والعاملين فيها.
 
واقترح على الجهات المعنية العمل على بناء محطة للحافلات كما في المدن المنظمة، خارج حدود المدينة لإخراج جميع الحافلات العاملة على الخطوط الخارجية وما يترتب عليها من داخل المدينة بما فيها حافلات الحج والعمرة.
وشدد العوران على ضرورة تعديل أمانة عمان الكبرى لقواعد ترخيص المهن والمحال التجارية لما لها من أثر سلبي على الحركة المرورية، ومراعاتها لديناميكية التطور الحضري الذي يتطلب مراقبة دائمة.
 
ودعا في ختام المحاضرة التي حضرها عميد كلية الأعمال الدكتور زعبي الزعبي ونخبة من أساتذة الكلية وطلبة الجامعة إلى العمل باستمرار على توعية المواطن بأهمية الالتزام بقواعد السيرمنوها إلى أن الخروج عنها  لا يخدم بالمحصلة النهائية من يمارس ذلك.
 
يشار إلى أن "سلسلة حوارات الأعمال" تأتي ضمن جهود الجامعة وكلية الأعمال لفتح المجال أمام الطلبة للقاء ومناقشة متخذي القرار في القطاعين العام والخاص وتسليط الضوء على أهم المشاكل التي تواجه الطلبة من تداعيات الأحداث المحلية والإقليمية.