البكالوريوس في الادارة العامة / نظرة عامة عن البرنامج

§      نبذة عن البرنامج وموضوعاته الأساسية
تم إنشاء قسم الإدارة العامة كأحد أقسام كلية الأعمال التي أنشئت عام 1965، حيث يمنح القسم حاليا درجة البكالوريوس في الإدارة العامة ودرجة الماجستير في الإدارة العامة .
حيث يبلغ عدد طلبة قسم الإدارة العامة في برنامج البكالوريوس (950) طالب وطالبة، وفي برنامج الماجستير في الإدارة العامة (80) طالب وطالبة،
ويضم القسم اثنا عشر من أعضاء هيئة تدريس موزعين على الفئات التالية: اربعة برتبة أستاذ، واحد برتبة أستاذ مشارك, اربعة برتبة أستاذ مساعد،  وثلاثة برتبة مدرس، يمتازون بالخبرات العملية والاكاديمية المتميزة.
وتم إيفاد موفدة للحصول على درجة الدكتوراه في الإدارة العامة من الجامعات الامريكية.
وسيتم تعيين أعضاء هيئة تدريس يحملون شهادة الدكتوراه في الإدارة العامة في المستقبل القريب بعد اقرار الخطة الاستراتيجية للقسم.
ونتيجة لمتطلبات التنمية المستدامة التي تقوم بها الحكومة الأردنية وسعيها الموصول لتطوير القطاع العام بكافة مكوناته ، وما يتطلبه ذلك من وجود جهاز إداري فاعل وقادر على مواكبة المستجدات الحديثة واستخدام احدث الاساليب لتقديم خدمات مميزة بعدالة وشفافية للمواطن، ونتيجة لزيادة الطلب على الدراسات العليا في الجامعات الأردنية وخاصة في تخصص الإدارة العامة ، لما لهذا التخصص من أهمية خاصة في القطاع الحكومي فسوف تقوم كلية الأعمال في الجامعة الأردنية بالتخطيط لإنشاء برنامج دكتوراه في تخصص الإدارة العامة لتغطية هذا الطلب المتزايد
§      رؤية البرنامج
النص... يسعى البرنامج ليبقى الرائد للأقسام المماثلة المتواجدة في الأردن، من خلال توفير بيئة تعليمية اكاديمية منفتحة على التجديد والتطور والتميز سواء بالمساقات الدراسية او المناهج والمواد العلمية المعتمدة في ارقى الجامعات في العالم للطلبة وبما يؤهلهم من خلال ما يحصلونه من معارف ومهارات في التحليل واتخاذ القرارات والاتصال ليكونوا قادرين على تحقيق اهداف المنظمات التي سيلتحقون بها وبما ينعكس ايجابا" على الخدمات المقدمة الى المجتمع.
§      رسالة البرنامج
إن رسالة برنامج بكالوريوس الإدارة العامة هي تحضير وتأهيل الطلاب وفقا" لأفضل مستويات وممارسات التعليم العالي للعمل في وظائف تتناسب ومؤهلاتهم من اجل المساهمة في تحسين مستوى جودة الحياة للمجتمع.
§      أهداف البرنامج
اكساب الطالب المعارف العلمية والعملية في مجالات الادارة العامة وحقول المعرفة ذات العلاقة والسعي لاكتساب أية مهارات تسهم في تعزيز معارفه واستعداداته.
2- تنمية قدرة الخريجين من البرنامج على التواصل مع الاخرين والحوار والنقاش  الفعال والتميز في اطار الوظيفة العامة.
3- تطوير مهارات التعلم الاساسية للتعلم مدى الحياة وتشجيعه للقيام بالأبحاث والدراسات العلمية للتوصل الى المعلومات التي يحتاجها ليكون قادرا" على المساهمة في حل المشكلات الادارية وتحليل السياسات العامة المتجددة.