بـحـــث  Search
موطن التميز وطريق النجاح
كلية الأعمال
اعمال الأردنية تنظم زيارة علمية لطلبتها الى مصنع أدوية الحكمة

شارك طلبة مادة ادارة الانتاج و العمليات في  كلية الاعمال  \ الجامعة الاردنية في زيارة علمية الى مصنع أدوية الحكمة يوم الخميس الموفق 18 ايار 2023 و ذلك بتنظيم من مدرسة المادة الدكتورة ريما وحيد الحسن.

تعد شركة أدوية الحمكة من الشركات الرائدة في مجال التصنيع الدوائي, حيث  تأسست منذ اكثر من 45 عام في الأردن و تعمل على تطوير و تصنيع و تسويق مجموعة واسعة من المنتجات في الشرق الاوسط و شمال افريقيا و اوروبا و جميع انحاء الولايات المتحدة الامريكية. حيث لديها اكثر من 32 مصنعا و 8 مراكز بحث و تطوير و 8800 موظفا حول العالم.

هدفت الزيارة على تعريف الطلبة على كيفية ادارة العمليات و ضبط الجودة في الصناعات الدوائية. حيث شملت على جولة في مصنع أدوية الحكمة ابتداء من مرحلة تصنيع المكونات الصيدلانية الفعالة للمواد الكميائية الدوائية مرورا بعمليات تصنيع الحبوب الدوائية و الكبسولات و انتهاء بمرحلة التغليف و التخزين الدوائي. كما تضمنت الزيارة نقاش حول كيفية ضمان جودة الدواء بالاضافة الى الممارسات المستخدمة لمراعاة متطلبات العلاج و حاجات المرضى. كما تم التعرف على كيفية تحديد السعة التصنيعية  production capacity الفعالة لمعدات التصنيع الدوائي بما يضمن المحافظة على جودة المنتج وسرعة الانتاج و سلامة المرضى و العاملين بالاضافة الى ابقاء المنتجات في متناول الافراد الذين يحتاجون اليها.

 بدوره أكد عميد كلية الأعمال الأستاذ الدكتور رائد مساعده بني ياسين على ضرورة تنظيم زيارات علمية للمؤسسات و الشركات المختلفة للإطلاع على الواقع العملي ولمواكبة متطلبات سوق العمل و لتعريف الطلبة على واقع الممارسات العملية في تخصصات الاعمال المختلفة.

كما اشارت مدرسة المادة و مساعد العميد لشؤون ضمان الجودة الدكتورة ريما وحيد الحسن ان الزيارة مفيدة جدا للطلبة من النواحي العلمية و العملية. حيث ان مجال ادارة العمليات و الانتاج مرتبط بالواقع العملي و التطبيقي خصوصا ان العديد من النظريات و الممارسات الفضلى في مجال التخصص النظري انبثقت من عالم الاعمال. لذا ربط محتوى المادة النظري بالعملي يعزز التجربة التعلمية للطلبة و يثري معارفهم في المجالات المعرفية المختلفة.

اضافت مساعدة عميد الكلية لشؤون الطلبة الدكتورة نوره موسى اللوزي على اهمية استمرار نهج الكلية بعقد الأنشطة اللامنهجية الهادفة لطلبة الكلية، و على مشاركة الطلبة الفاعلة في النشاطات المختلفة في عالم الاعمال لتعزيز فرصهم للالتحاق بسوق العمل بعد التخرج.

اختتمت الزيارة بالاتفاق على استمرار التواصل بين كلية الاعمال في الجامعة الأردنية و شركة أدوية الحكمة و اتاحة فرص التعاون في المجالات البحثية و التدريبية للطلبة. كل الشكر و التقدير لشركة أدوية الحكمة على الاستضافة و على تعاونهم المستمر.

 

 


May, 2023,22