Attachments
  
  
ProgramDescription
  
  
ProgramIcon
  
  
  
  
يهدف التخصص إلى إكساب الطالب المفاهيم الإدارية والتطبيقية المتخصصة في مجال الموارد البشرية وإدارة الإعمال وإدارة المنظمات ، وتمكين الخريج من القدرة على إدارة المشاريع الخاصة، والعمل في المؤسسات كمدراء وموجهين وقادة.
مجالات العمل: إدارة المنظمات، البنوك، التسويق وإدارة المبيعات، إدارة المشاريع
البكالوريوسإدارة الأعمال
إدارة الأعمال1
  
هي لغة المال والتجارة، وتقوم على تبويب وتسجيل وترحيل وتلخيص وترتيب العمليات المالية بشكل يمكن قراءته من قبل المستخدمين الداخلين والخارجين لمساعدتهم في اتخاذ القرارات المهمة للشركة، وتستخدم المحاسبة في جميع أنواع الشركات الكبيرة والمتوسطة والصغيرة.
مجالات العمل: "تدقيق الحسابات، البنوك وشركات التأمين، وزارة المالية ودائرة ضريبة الدخل ، محاسبة الشركات وإعداد الموازنات، القطاع المصرفي
البكالوريوسالمحاسبة
المحاسبة2
  
يطرح قسم المحاسبة برنامج الماجستير مسارين-مسار الرسالة، ويقبل في هذا البرنامج الطلبة الحاصلون على درجة البكالوريوس في المحاسبة وعدد من الحقول المعرفية الاخرى . وللحصول على درجة الماجستير في المحاسبة فإنه يتوجب على الطالب أن ينهي بنجاح 36 ساعة دراسية. مسار الرسالة يشمل دراسة 21 ساعة متطلبات إجبارية و 6 ساعات متطلبات إختيارية بالإضافة الى 9 ساعات للرسالة.
الدراسات العلياالمحاسبة
المحاسبة2
  
يهدف برنامج البكالوريوس في نظم المعلومات الإدارية إلى فهم إدارة نظم المعلومات في سياق القضايا الإدارية وكيفية تمكين النظم التي تعتمد على الحاسوب من تسهيل احتياجات الأعمال. وللحصول على درجة البكالوريوس في نظم المعلومات الإدارية فإنه يتوجب على الطالب أن ينهي بنجاح 132 ساعة دراسية تشمل العديد من مواد التخصص مثل مبادئ نظم المعلومات الإدارية ولغات البرمجة وقواعد البيانات وتحليل النظم ونمذجة الأعمال والمحاكاة والاتصالات الإلكترونية والشبكات والأعمال الالكترونية وتطبيقات أدوات تكنولوجيا المعلومات ونظم أتمتة المكاتب ونظم إدارة المعرفة، وغير ذلك من المواد التي تكسب الطالب مهارات التخصص اللازمة.   
البكالوريوسنظم المعلومات الإدارية
نظم المعلومات الإدارية5
  
للحصول على درجة البكالوريوس في التسويق يتوجب على الطالب أن ينهي بنجاح 132 ساعة دراسية تشمل المجالات المعرفية التالية. اولا:عمليات التسويق مثل ادارة التسويق و استراتيجية التسويق.  ثانيا: اساسيات التسويق مثل تخطيط وتطوير المنتجات والترويج التجاري. وثالثا: التسويق التطبيقي مثل التسويق السياحي و التسويق الإجتماعي.
البكالوريوسالتسويق
التسويق4
Attachment
  
ويعد هذا البرنامج من أوائل البرامج التي تم طرحها في كلية الأعمال، وللحصول على درجة البكالوريوس في اقتصاد الأعمال يتوجب على الطالب أن ينهي بنجاح 132 ساعة دراسية تشمل المفاهيم الأساسية في الاقتصاد الجزئي والكلي بالإضافة الى مقررات أخرى متنوعة تشمل مجالات النظرية الاقتصادية الجزئية، النظرية الاقتصادية الكلية، النظرية التقدية، الاقتصاد المالي، الاقتصاد الدولي، الاقتصاد القياسي، اقتصاد العمل، التنمية الاقتصادية، الاقتصاد الإسلامي، تاريخ الفكر الاقتصادي، بالإضافة الى مجالات أخرى.
البكالوريوساقتصاد الاعمال
اقتصاد الاعمال 7
  
يهدف التخصص إلى تزويد الطالب بخلفية نظرية وتطبيقية في النظام المالي من حيث تمويل المشاريع المالية وتمويل العقارات ودراسة الجدوى الاقتصادية والمالية، وتزويده بالنواحي التطبيقية في منح القروض وعمليات الاحتكار في الأسواق المالية والنقدية، وكذلك تزويده بالجوانب المالية لعمل الشركات المساهمة والبنوك وتهيئتهم بالمهارات للاستثمار في الأسواق المالية من أسهم وسندات وتكوين المحافظ الاستثمارية
مجالات العمل: "الشركات والبنوك، مؤسسات الوساطة المالية، مؤسسات الاستثمار، خدمات المحاسبة ومسك الدفات
البكالوريوسالتمويل
التمويل 3
  
يهدف التخصص إلى إعداد الطالب من خلال مواضيع تتعلق بالسياسات العامة وتحليلها وتصميم المنظمات الإدارية في القطاع العام والجوانب المالية في الإدارة الحكومية، والتركيز على تنمية القدرات على اتخاذ القرارات بصورة عقلانية
مجالات العمل: تحليل السياسات العامة، القطاع العام والقطاع الخاص
البكالوريوسالإدارة العامة
الإدارة العامة6
  
يطرح الادارة العامة  برنامج الماجستير مسارين-مسار الرسالة، ويقبل في هذا البرنامج الطلبة الحاصلون على درجة البكالوريوس في ا لاعمال وعدد من الحقول المعرفية الاخرى . وللحصول على درجة الماجستير في الادارة العامة فإنه يتوجب على الطالب أن ينهي بنجاح 36 ساعة دراسية. مسار الرسالة يشمل دراسة 21 ساعة متطلبات إجبارية و 6 ساعات متطلبات إختيارية بالإضافة الى 9 ساعات للرسالة.
الدراسات العلياالإدارة العامة
الإدارة العامة6
  
يطرح قسم التمويل برنامج الماجستير مسارين-مسار الرسالة، ويقبل في هذا البرنامج الطلبة الحاصلون على درجة البكالوريوس في التمويل وا لاعمال وعدد من الحقول المعرفية الاخرى . وللحصول على درجة الماجستير في ادارة الاعمال  فإنه يتوجب على الطالب أن ينهي بنجاح 36 ساعة دراسية. مسار الرسالة يشمل دراسة 21 ساعة متطلبات إجبارية و 6 ساعات متطلبات إختيارية بالإضافة الى 9 ساعات للرسالة.
الدراسات العلياالتمويل
التمويل 3
  
يطرح قسم التمويل برنامج الماجستير مسارين-مسار الرسالة، ويقبل في هذا البرنامج الطلبة الحاصلون على درجة البكالوريوس في الاعمال والتمويل  وعدد من الحقول المعرفية الاخرى . وللحصول على درجة الماجستير في ادارة الاعمال  فإنه يتوجب على الطالب أن ينهي بنجاح 36 ساعة دراسية. مسار الرسالة يشمل دراسة 21 ساعة متطلبات إجبارية و 6 ساعات متطلبات إختيارية بالإضافة الى 9 ساعات للرسالة.
الدراسات العلياالتمويل
التمويل 3
  
يطرح قسم المحاسبة برنامج الماجستير مسارين-مسار الرسالة، ويقبل في هذا البرنامج الطلبة الحاصلون على درجة البكالوريوس في المحاسبة ل وعدد من الحقول المعرفية الاخرى . وللحصول على درجة الماجستير في محاسبة الاعمال فإنه يتوجب على الطالب أن ينهي بنجاح 36 ساعة دراسية. مسار الرسالة يشمل دراسة 21 ساعة متطلبات إجبارية و 6 ساعات متطلبات إختيارية بالإضافة الى 9 ساعات للرسالة.
الدراسات العلياالمحاسبة
المحاسبة2
  
أٌسّس برنامج الدكتوراه في اقتصاد الأعمال في العام 2003، ويُقبل في هذا البرنامج الطلبة الحاصلون على درجة الماجستير في الاقتصاد أو أي من التخصصات التالية: اقتصاد الأعمال، الاقتصاد المالي، الاقتصاد الزراعي، الاقتصاد الإسلامي، اقتصاديات التأمين، الاقتصاد السياسي، إدارة الأعمال، التمويل، التسويق، الهندسة الصناعية، الإحصاء، الرياضيات.
وللحصول على درجة الدكتوراه في اقتصاد الأعمال فإنه يتوجب على الطالب أن ينهي بنجاح 54 ساعة دراسية، منها 21 ساعة متطلبات إجبارية و 15 ساعة متطلبات إختيارية ومن ثم النجاح في امتحان الكفاءة المعرفية  في إحدى حقول علم الاقتصاد المحددة، بالإضافة الى أن ينهي بنجاح 18 ساعة مخصصة لأطروحة الدكتوراه.
الدراسات العليااقتصاد الاعمال
اقتصاد الاعمال 7
  
يطرح قسم ادارة الاعمال  برنامج الماجستير مسارين-مسار الرسالة، ويقبل في هذا البرنامج الطلبة الحاصلون على درجة البكالوريوس فيالاعمال وعدد من الحقول المعرفية الاخرى . وللحصول على درجة الماجستير في ادارة الاعمال  فإنه يتوجب على الطالب أن ينهي بنجاح 36 ساعة دراسية. مسار الرسالة يشمل دراسة 21 ساعة متطلبات إجبارية و 6 ساعات متطلبات إختيارية بالإضافة الى 9 ساعات للرسالة.
الدراسات العلياإدارة الأعمال
إدارة الأعمال1
  
يطرح قسم ادارة الاعمال  برنامج الماجستير مسارين-مسار الرسالة، ويقبل في هذا البرنامج الطلبة الحاصلون على درجة البكالوريوس فيالاعمال وعدد من الحقول المعرفية الاخرى . وللحصول على درجة الماجستير في ادارة الاعمال  فإنه يتوجب على الطالب أن ينهي بنجاح 36 ساعة دراسية. مسار الرسالة يشمل دراسة 21 ساعة متطلبات إجبارية و 6 ساعات متطلبات إختيارية بالإضافة الى 9 ساعات للرسالة.
الدراسات العلياإدارة الأعمال
إدارة الأعمال1
  
ويطرح القسم برنامج الماجستير في اقتصاد الأعمال بالإضافة الى برنامج الماجستير في المنافسة والتنظيم. أسّس برنامج الماجستير في الاقتصاد بداية في العام 1978، ويقبل في هذا البرنامج الطلبة الحاصلون على درجة البكالوريوس في الاقتصاد أو أي من التخصصات التالية: اقتصاد الأعمال، الاقتصاد المالي، الاقتصاد الزراعي، الاقتصاد الإسلامي، اقتصاديات التأمين، الاقتصاد السياسي، إدارة الأعمال، التمويل، التسويق، الهندسة الصناعية، الإحصاء، الرياضيات.
ويمكن القبول في برامج الماجستير على مسارين مختلفين: مسار الرسالة ومسار الامتحان الشامل. وللحصول على درجة الماجستير  في اقتصاد الأعمال فإنه يتوجب على الطالب أن ينهي بنجاح 33 ساعة دراسية لكلا المسارين. مسار الرسالة يشمل دراسة 18 ساعة متطلبات إجبارية و 6 ساعات متطلبات إختيارية بالإضافة الى 9 ساعات للرسالة. بينما مسار الامتحان الشامل يشمل دراسة 21 ساعة متطلبات اجبارية و 12 ساعة متطلبات إختيارية بالاضافة الى النجاح في الامتحان الشامل.
الدراسات العليااقتصاد الاعمال
اقتصاد الاعمال 7
  
يطرح قسم التسويق  برنامج الماجستير مسارين-مسار الرسالة، ويقبل في هذا البرنامج الطلبة الحاصلون على درجة البكالوريوس في التسويق أو أي من التخصصات التالية ادارة اعمال، الصيدلة، الهندسة، التمويل، المحاسبة، المصارف، نظم المعلومات الإدارية، نظم معلومات الأعمال، تكنولوجيا المعلومات، الإدارة العامة، الاقتصاد، إدارة الفنادق، الزراعة، السياحة و الآثار، الحاسوب، العلوم الاكتوارية. وللحصول على درجة الماجستير في التسويق فإنه يتوجب على الطالب أن ينهي بنجاح 36 ساعة دراسية. مسار الرسالة يشمل دراسة 21 ساعة متطلبات إجبارية و 6 ساعات متطلبات إختيارية بالإضافة الى 9 ساعات للرسالة.
الدراسات العلياالتسويق
التسويق4
  
  يأتي استحداث هذا البرنامج تلبية لاحتياجات السوق المحلي من القادة المؤهلين في ميادين الاستيراد والتصدير الذي يعد أحد أهم الدعائم الأساسية للاقتصاد الوطني لإعداد كفاءات بشرية لديها قدرات علمية وعملية في نشاطات التصدير والاستيراد المختلفة في المملكة. و قد تم استحداث هذا البرنامج من خلال كرسي منظمة التجارة العالمية (WTO) المقام في كلية الأعمال منذ ما يقارب الثلاث سنوات
البرامج الأخرى
  
الدراسات العليانظم المعلومات الإدارية
نظم المعلومات الإدارية5
  
الدراسات العلياالإدارة العامة
الإدارة العامة6
  
برنامج ماجستير التسويق الرقمي ووسائل الإعلام الاجتماعي هو برنامج دراسات عليا متخصص صمم لإعداد متخصصين في مجال التسويق الرقمي وتطبيقاته بما يتناسب مع متطلبات سوق العمل. تم تصميم هذا البرنامج الفريد للتأكيد على توفير المهارات الإدارية ورؤى التسويق ومهارات التسويق عبر الوسائط الرقمية. إلى جانب التقديم الأكاديمي الثري، يقدم المساق فرصة للطالب لتقديم رسالة بحثية متكاملة ومتخصصة في أحد مباحث التسويق الرقمي أو الالتحاق بمساق الامتحان الشامل. ويتكون البرنامج من مساقات متخصصة مثل التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي وبحوث التسويق وسلوك المستهلك الرقمي، استراتيجية التسويق الرقمي وتخطيط وتحليل الحملات الرقمية.
ويهدف البرنامج برنامج ماجستير التسويق الرقمي ووسائل الإعلام الاجتماعي هو برنامج دراسات عليا متخصص صمم لإعداد متخصصين في مجال التسويق الرقمي وتطبيقاته بما يتناسب مع متطلبات سوق العمل. تم تصميم هذا البرنامج الفريد للتأكيد على توفير المهارات الإدارية ورؤى التسويق ومهارات التسويق عبر الوسائط الرقمية. إلى جانب التقديم الأكاديمي الثري، يقدم المساق فرصة للطالب لتقديم رسالة بحثية متكاملة ومتخصصة في أحد مباحث التسويق الرقمي أو الالتحاق بمساق الامتحان الشامل. ويتكون البرنامج من مساقات متخصصة مثل التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي وبحوث التسويق وسلوك المستهلك الرقمي، استراتيجية التسويق الرقمي وتخطيط وتحليل الحملات الرقمية.
الدراسات العلياالتسويق
التسويق4
  
الدراسات العلياالتسويق
التسويق4
  
الدراسات العلياالمحاسبة
المحاسبة2