الجامعة الأردنية :: كلية الأعمال:: اخر الاخبار
  • 24 - Jan
  • 2023

كلية الأعمال في الجامعة الأردنية تعقد دورة تدريبية حول دور المحاكاة والألعاب في التعلم والتعليم

استضافت كلية الأعمال في الجامعة الأردنية أستاذ ادارة العمليات وسلاسل التوريد في جامعة وريك البريطانية Prof. Nick Wake ضمن دورة تدريبية استهدفت أعضاء الهيئة التدريسية, وذلك بالتعاون مع مركز الاعتماد وضمان الجودة. شهدت الدورة اهتماماً من قبل اعضاء الهيئة التدريسية من كلية الاعمال والكليات المختلفة في الجامعة ككلية الطب, التمريض, الهندسة, الزراعة, اللغات الاجنبية, الآداب, العلوم التربوية , ودراسات المرأة.

استهل المتحدث الدورة التدريبية بنشاط تفاعلي ناقش فيه الفرق بين التعليم التقليدي من خلال المحاضرات والتعليم المبتكر من خلال استخدام طرق تفاعلية تطبيقية كالالعاب ودراسة الحالة وغيرها. كما تطرق المتحدث الى آلية اختيار الطرق المناسبة للتدريس بما فيها الالعاب والمحاكاة من خلال ربطها بمخرجات التعلم المرجوة من المادة الدراسية المستخدم فيها النشاط. كما اكد Prof. Wake ان بالامكان استخدام الالعاب في تدريس كافة العلوم لما لها من اثر ايجابي على تفاعل الطلبة وتطوير مهاراتهم. وفي نهاية الدورة التدريبية عرض المتحدث امثلة مختلفة من الالعاب التي قام باستخدامها في تدريس مختلف المواد الدراسية على مستوى برامج البكالوريوس والماجستير.

بدوره، أكد عميد كلية الأعمال الاستاذ الدكتور رائد مساعدة بني ياسين أن الكلية تسعى لاستضافة الخبراء في المجالات التدريبية المختلفة، بهدف تبادل المعرفة والخبرات وتعزيز القدرات والمهارات الأكاديمية. وأشار كذلك إلى أن الدورة التدريبية تأتي انسجامًا مع خطة كلية الأعمال للتطوير و الابتكار في المجالات الاكاديمية المختلفة و من ضمنها الابتكار في ايجاد طرق حديثة ومتطورة لتعزيز العملية التعليمية والتعلمية.

بدورها، أشارت مساعدة العميد لشؤون ضمان الجودة الدكتورة ريما وحيد الحسن إلى أن الابتكار ليس مقتصرا على عالم الاعمال فقط بل يدخل في مجالات عدة منها التعليم و جاءت هذه الدورة مكملة لسلسلة دورات كلية الاعمال الهادفة لتعزيز مهارات اعضاء الهيئة التدريسية في الكلية و مشاركة تجارب خبراء دوليين في المجالات المختلفة بهدف خلق بيئة تعليمية تفاعلية تنعكس على أداء الطلبة و مهاراتهم.

و تجدر الاشارة الى ان Prof. Nick Wake حاصل على عدة جوائز متميزة في البحث و التدريس وتصميم الالعاب التعليمية. هذا بالاضافة الى خبرته التدريسية الواسعة في عدة جامعات مرموقة حول العالم من ضمنها جامعة Warwick في المملكة المتحدة.

وتخلل الدورة إجابة المحاضر على أسئلة ومداخلات أعضاء الهيئة التدريسية من الحضور، وفي الختام شكر الاستاذ الدكتور عميد الكلية المحاضر على جهوده في مشاركة خبراته مع اعضاء الهيئة التدريسية من الجامعة الأردنية، والى مركز الاعتماد وضمان الجودة وجميع المشاركين، متطلعاً للمزيد من الدورات التدريبية المتخصصة لتمكين أعضاء الهيئة التدريسية والباحثين.