الجامعة الأردنية :: كلية الأعمال:: اخر الاخبار
  • 18 - Jan
  • 2023

قسم المحاسبة في كلية الأعمال ينظم جلسة حوارية عن " أداء الشركات المدرجة في سوق عمان المالي"

وقد أتت هذه الندوة الحوارية ضمن خطة قسم المحاسبة للتطبيق العملي بحسب ما أفاد رئيس القسم الدكتور غالب أبو رمان، وختاماً لسلسة محاضرات مادة تحليل القوائم المالية التي عكف طلابها تحت إشراف الدكتورة بتول عبدالدايم على بناء قاعدة بيانات شاملة لكل الشركات غير المالية المدرجة في السوق المالي الأردني والتي تتضمن معلومات كمية وأخرى وصفية. وقد قام الطلبة بتطبيق الإطار النظري للمادة وأسقاطه على أرض الواقع من خلال تحليل كافة الشركات المدرجة في سوق عمان المالي والخروج بتوصيات حول أداء الشركات.

في مستهل الجلسة رحّب الاستاذ الدكتور عميد الكلية بالحضور الكريم وأكّد على أن هذه الندوات والجلسات العلمية تعّد أساساً في بناء التجانس بين مخرجات التعليم الأكاديمي ومتطلبات سوق العمل ووسيلة ناجعة في الحصول على التغذية الراجعة التي تساهم في تطوير المناهج التعليمية وبما يتفق وإحتياجات السوق ومتطلباته.

وعرضت الدكتورة بتول عبدالدايم مخططاً لسير عمل المشروع وأكدت على أن الاهداف الرئيسية للمشروع قد تضمنت بناء قاعدة بيانات تساهم في رفد الباحثين بالبيانات اللازمة لتعزيز جودة وغزارة البحث العلمي وكذلك رفع وتعزيز قدرات وجدارات الطلبة في مجال التحليل المالي من خلال اتاحة الفرصة للطلبة بالعمل في بيئة تحاكي بيئة العمل الحقيقية للمحللين الماليين. كما وساهم المشروع في بناء تصور أوسع للطلبة حول طبيعة الشركات الاردنية وأنماط الادارة المالية والتعرف أكثر على التحديات والفرص التي تواجه هذه الشركات.

وتضمنت الجلسة حواراً مع المهندسة منى الطوباسي – نائب المدير العام للشركة العربية لصناعة المبيدات والأدوية البيطرية – مبيدكو إحدى أفضل الشركات المدرجة في السوق الاردني من حيث الأداء ، هذا وقد تم التعرف أكثر عن منهجية وإستراتيجية الشركة التي أفضت إلى الأداء المتميز.

وفي الختام كرّم الدكتور عميد الكلية الطلبة المميزين وأشاد بجهود جميع الطلبة التي بذلوها لإنجاز بناء هذه القاعدة من البيانات والتي تعد من أكبر قواعد البيانات في السوق الأردني، كما وثمّن جهود الدكتورة بتول عبدالدايم في بناء وإدارة هذا النشاط اللامنهجي داعياً لتحقيق المزيد من التشبيك مع المؤسسات المالية على المستوى المحلي والدولي.