Skip Ribbon Commands
Skip to main content
Use SHIFT+ENTER to open the menu (new window).
  
  
  
  
  
Overview
DepartmentImage
  
التسويقالتسويق4
dep.marketing@ju.edu.jo


قسم التسويق في الجامعة الأردنية، يسعى لتوفير فهم أعمق للمستهلكين وأصحاب المصلحة الذين يتعاملون مع خدمات التسويق والمنتجات والشركات وبيئات البيع، والعلامات التجارية. نحن نسعى ان نكون متميزين  ونتصف بنشر الأبحاث من الدرجة الأولى في المجلات الأكاديمية المعتبرة ، ونحن نعمل بجد لتقديم تجربة اكاديمية ممتازة لجميع الطلبه من خلال برامجنا للبحث وتطويركفاءات عميقة في مجال التسويق، وإعداد الطلبه ليصبحوا قادة خلاقين و فعالين في هذا المجال.

  
الادارة العامةالادارة العامة6
dep.pa@ju.edu.jo


تم إنشاء قسم الإدارة العامة كأحد أقسام كلية الأعمال التي أنشئت عام 1965، حيث يمنح القسم حاليا درجة البكالوريوس في الإدارة العامة ودرجة الماجستير في الإدارة العامة .حيث يبلغ عدد طلبة قسم الإدارة العامة في برنامج البكالوريوس (725) طالب وطالبة، وفي برنامج الماجستير في الإدارة العامة (35) طالب وطالبة،
ويضم القسم ثمانية أعضاء هيئة تدريس اثنان برتبة أستاذ، وواحد برتبة أستاذ مشارك، واثنان برتبة أستاذ مساعد، وثلاث برتبة مدرس، يمتازون بالخبرات المتعددة في القطاع العام.وتم إيفاد أعضاء هيئة تدريس للحصول على درجة الدكتوراه في الإدارة العامة في الجامعات الأجنبية.وسيتم تعيين أعضاء هيئة تدريس يحملون شهادة الدكتوراه في الإدارة العامة في المستقبل.
ونتيجة لمتطلبات التنمية المستدامة التي تقوم فيها الحكومة الأردنية ، وما يتطلبه ذلك من وجود جهاز إداري فاعل وقادر على مواكبة المستجدات الحديثة واستخدام التكنولوجيا لتقديم خدمات مميزة بعدالة وشفافية للمواطن، ونتيجة لزيادة الطلب على الدراسات العليا في الجامعات الأردنية وخاصة في تخصص الإدارة العامة ، لما لهذا التخصص من أهمية خاصة في القطاع الحكومي فسوف تقوم كلية الأعمال في الجامعة الأردنية بالتخطيط لإنشاء برنامج دكتوراه في تخصص الإدارة العامة لتغطية هذا الطلب المتزايد.
  
المحاسبةالمحاسبة2
dep.accounting@ju.edu.jo


بدأت الدراسة في قسم المحاسبة  سنة 1965 يهدف قسم المحاسبة إلى إعداد الأبحاث العلمية بالتعاون
 مع السوق المحلية، و تهيئة الطلاب وإعدادهم للعمل في الوظائف المحاسبية المختلفة من خلال خلق بيئة فكرية تمكن الطلاب من اكتساب المعرفة والمهارات اللازمة لممارسة مهنة المحاسبة في القطاعين العام والخاص بطريقة مهنية وأخلاقية لتحقيق النجاح في البيئة المحاسبية المتغيرة.
ويطرح القسم عدة مواد في المحاسبة ليستفيد منها الطالب في حقل المحاسبة والتدقيق، وقد تم إضافة برنامج ماجستير في إدارة الأعمال/ تخصص رئيسي محاسبة في  سنة 1986، كما تم إضافة برنامج ماجستير المحاسبة في سنة 2006. وعليه فإن القسم يمنح الآن ثلاثة شهادات علمية وهي بكالوريوس محاسبة، وماجستير في إدارة الأعمال/ تخصص رئيسي محاسبة، وماجستير المحاسبة. ويضم القسم خمسة أساتذة ، وأستاذين مشاركين، وأستاذ مساعد وأربعة محاضرين. ويعتبر القسم أحد الأقسام المهمة في كلية الأعمال ويجذب أعلى المعدلات في عملية التنافس.
  
إدارة الأعمالإدارة الأعمال1
dep.business@ju.edu.jo


إعداد قادة الاعمال المستقبليين من خلال توفير بيئة تعليمية متميزه واجراء البحوث العلمية وكذلك المشاركة الفعالة في المجتمع المحلي. إن هدفنا الأساسي يكمن في بناء رأس مال بشري مؤهل يمتلك المهارات التي ستهيئه للنجاح المهني المستقبلي في ظل الاقتصاد العالمي المعرقي المليء بالتحديات
  
التمويل التمويل 3
dep.finance@ju.edu.jo


قسم التمويل هو احد الأقسام الرائدة محليا و إقليميا. حيث يسعى القسم جاهدا لإعداد خريجين مؤهلين في مجالي الأعمال و التمويل على الصعيدين الأكاديمي و المهني. يمتاز القسم بالتنوع في الخلفيات الأكاديمية لأعضاء الهيئة التدريسية في القسم من حيث الاهتمامات التدريسية و البحثية مما يمكن القسم من إتاحة الفرصة للطلبة للتعرف على المفاهيم و الممارسات المالية في الأسواق المحلية و العالمية. يطرح القسم برنامج البكالوريوس في التمويل و الماجستير في إدارة الأعمال تخصص تمويل و برنامج الماجستير في المالية. هذه البرامج معدة بحيث تكسب الطلبة المعرفة و المهارات التحليلية و العملية الضرورية للنجاح و التميز في البيئة التنافسية في عالم اليوم
  
اقتصاد الاعمال اقتصاد الاعمال 7
dep.economics@ju.edu.jo

يعتبر قسم الاقتصاد من أوائل الاقسام الأكاديمية التي أنشئت في كلية الأعمال ومنذ تأسيس الجامعة الأردنية في العام 1962 كنواة لكلية التجارة في ذلك الحين. ويضم القسم عدد كبير من حملة شهادة الدكتوراه من جامعات عالمية مرموقة وبمختلف الرتب الاكاديمية. ويقدّم قسم الاقتصاد البكالوريوس في اقتصاد الأعمال منذ العام الجامعي 1962/1963، بالإصافة الى برنامجي الماجستير في اقتصاد الأقتصاد (مسار الشامل ومسار الرسالة) إضافة الى برنامج الماجستير في المنافسة والتنظيم. ويقدم القسم أيضاً برنامج الدكتوراه في اقتصاد الاعمال وهو البرنامج الأول والوحيد على هذه المستوى في الأردن
  
نظم المعلومات الإداريةنظم المعلومات الإدارية5
dep.mis@ju.edu.jo.



استجابة لمتطلبات سوق العمل وبسبب الحاجة الملحة من مختلف مؤسسات الأعمال للكوادر المؤهلة والمدربة في مجال نظم المعلومات الإدارية، فقد تم استحداث تخصص نظم المعلومات الإدارية في العام الجامعي 2003/2004 وباشر القسم عمله كأحد الأقسام المستقلة في كلية الأعمال في العام الجامعي 2004/2005. يقدم القسم خطة دراسية متكاملة من (132) ساعة معتمدة تتضمن مواداً في مجالات متنوعة على مستوى الكلية والقسم، وبالتالي يمنح درجة البكالوريوس في تخصّص نظم المعلومات الإدارية. ويهدف هذا القسم إلى إعداد خريجين متميزين لمواكبة التطورات في مجال تكنولوجيا وأنظمة المعلومات المختلفة، ولذلك فقد صمّمت خطة الدراسة بعناية لتزود الخريجين بالمعارف والمهارات التقنية والإدارية اللازمة لتحليل، وتصميم، وتطوير، وتطبيق وإدارة نظم المعلومات في المؤسسات. ويتميز خريج هذا القسم بكونه يجمع بين الخلفية الإدارية والتقنية مما يعطي الخريج القدرة على تحقيق توظيف أفضل للتقنيات في مختلف مجالات إدارة الأعمال. كما يتوفر في القسم مجموعة من مختبرات الحاسوب الحديثة والتي تستخدم في تدريس لغات البرمجة، قواعد البيانات، نمذجة الأعمال والمحاكاة، الإتصالات الإلكترونية والشبكات، تطبيقات أدوات تكنولوجيا المعلومات، نظم أتمتة المكاتب وغير ذلك لإكساب الطالب المهارات اللازمة. ويوجد في القسم حاليّاً ستة أعضاء هيئة تدريس من حملة درجة الدكتوراه، ومحاضرة متفرغة من حملة درجة الماجستير بالإضافة إلى خمسة موفدين للحصول على درجة الدكتوراه في نظم المعلومات الإدارية من جامعات أجنبية مختلفة في الولايات المتحدة الأمريكية وفي المملكة المتحدة.