نقاش الموازنة العامة 2015 في أعمال "الأردنية"

نقاش الموازنة العامة 2015 في أعمال "الأردنية"نظّم قسم التمويل في كلية الأعمال في الجامعة الأردنيةأول أمس حلقة نقاشية مع سعادة النائب يوسف القرنة رئيس اللجنة المالية في مجلس النواب حول "الموازنة العامة 2015" و ذلك ضمن سلسلة حوارات الأعمال تخللها حوار مفتوح مع طلبة الكلية.

و تحدثت الدكتورة غادة تيّم من قسم التمويل عن أهمية عقد مثل هذه الحلقة النقاشية في هذا التوقيت المهم. حيث بيّنت الدكتورة تيّم أنّ اللجنة المالية في مجلس النواب برئاسة النائب القرنة قامت مؤخرا بتقديم توصياتها عن الموازنة العامة لمجلس النواب. حيث ستقوم اللجنة المالية بعرض مشروع قانون الموازنة العامة يوم الثلاثاء 17/2/2015 لفسح المجال أمام الكتل النيابية و أعضاء المجلس للتعليق على ما ورد في المشروع. من جهة أخرى، أشارت الدكتورة تيّم إلى أهمية عقد هذه اللقاءات التي تعد جسرا واصلا بين النظرية و التطبيق العملي.

و من جانبه قام النائب القرنة بتقديم شرح تفصيلي عن بنود الموازنة للعام الحالي 2015 موضحا خلال حديثه بتوصية اللجنة  المالية بتخصيص صندوق (حساب طوارىء) في البنك المركزي بقيمة (100) مليون دينار للظروف الطارئة والاستثنائية، لاحتياجات الجيش والأجهزة الأمنية. و أوضح النائب القرنة أهمية هذه التوصية في ظلّ الظروف السياسية التي يمر بها الأردن حاليا.

كما و تطرق القرنة إلى دور اللجنة المالية في النجاح بتخفيض 220 مليون دينار من النفقات الجارية في قانون الموازنة العامة لسنة 2015 موضحا أهم البنود التي استطاعت اللجنة التخفيض فيها. و بيّن أن اللجنة نجحت بتخفيض رفع أسعار الكهرباء بنسبة 7.5%، بعد أن كانت 15% بحسب المقترح الحكومي.

ثم قام القرنة بعرض جزء من التوصيات (الست و الثلاثون) التي خلصت إليها اللجنة المالية أثناء دراستها لمشروع قانون الموازنة العامة. و من بينها الطلب من الحكومة مراسلة الجهات المقرضة للعفو عن ديونها على المملكة نظراً لما تتحمله المملكة من آثار اللجوء السوري في البلاد والدور الحيوي التي تقوم به المملكة في مساندة الجهود الدولية لإرساء الأمن والسلم، والاستقرار السياسي في المنطقة. و أهمية أن تعمل الحكومة على إعداد خطة تنفيذية خلال هذا العام 2015 لسداد الدين الداخلي والخارجي، وتقديمها إلى مجلس النواب. كما أوضح أن التوصيات شددت على ضرورة إيقاف الهدر في موازنة الدولة بشكل حقيقي من خلال إجراءات تنفيذية تقوم بها الحكومة.

وفي ختام اللقاء الذي حضره الدكتور طالب عوض نائب عميد كليّة الأعمال وعدد من أعضاء الهيئة التدريسية في كلية الأعمال وجمع غفير من الطلبة دار نقاش مستفيض بين الحضور و النائب القرنة أجاب خلاله عن أسئلتهم واستفسارت الطلبة .