الجامعة الأردنية :: كلية الأعمال:: اخر الاخبار
  • 16 - Dec
  • 2019

خلال جلسة عقدتها كلية الأعمال في الجامعة الأردنية للتعريف بالمشروع الوطني للتشغيل الذاتي "انهض"

قال الرئيس التنفيذي لمركز تطوير الأعمال نايف استيتية إنه تم توقيع  اتفاقية مع 22 دولة لمساعدة الرياديين الأردنيين لدخول أسواق عالمية غير تقليدية.
وأضاف خلال جلسة عُقدت في كلية الأعمال في الجامعة الأردنية  للتعريف بالبرنامج الوطني للتشغيل "انهض" نظمها الديوان الملكي الهاشمي بالتعاون مع وزارة العمل  ومركز تطوير الأعمال، أن البرنامج أُطلق استناداً إلى عدة لقاءات عقدها جلالة الملك مع مجموعة من الشباب أصحاب المشاريع والأفكار التشغيلية، بهدف إيجاد حلول للتحديات التي تواجههم، وأهمها: التدريب والتأهيل، إدارة المشاريع، دراسة الجدوى الاقتصادية، التمويل الميسر، التشبيك والتسويق، الاستقرار والاستدامة.
وتابع في ضوء مخرجات تلك اللقاءات مؤكدا تشديد جلالته على ضرورة استفادة الشباب والشابات في جميع محافظات المملكة من برنامج جديد متكامل يتضمن إرشادهم مع الخبراء والفنيين والمنظومة الاقتصادية والجهات الإقراضية، وتهيئة جميع السبل لتنفيذ أفكارهم ومشاريعهم.
وفي المراحل التي يمر بها البرنامج، أوضح استيتسة، أن الالتحاق بالبرنامج يبدأ بتعبئة طلب على الموقع الإلكتروني الخاص ببرنامج انهض،   ثم يصار إلى إجراء مقابلة فنية لمقدم الطلب في حال قبول طلبه، يتبع ذلك تأهيل المتقدم إلى مرحلة التدريب والتأهيل وبناء القدرات.
 يليها مرحلة دراسة الجدوى الاقتصادية، حيث يتم تنفيذها من خلال مراكز تعزيز الإنتاجية "إرادة"، ثم  يُعرض المشروع لتمويله عن طريق القروض الميسرة من البنوك التجارية والإسلامية، إلى جانب تقديم خدمات التطوير والدعم الفني من خلال تدريب وتسريع المشروع والتشبيك مع المنظومة الاقتصادية والأسواق المحلية والتوجيه والإرشاد.
أمين عام وزارة العمل، فاروق الحديدي، بين أن البرنامج يسعى إلى محاربة البطالة؛ من خلال دعم ثقافة التشغيل الذاتي وإنشاء المشاريع الإنتاجية في مختلف القطاعات التشغيلية،  من خلال الاستفادة من القروض الميسرة التي تقدمها البنوك الإسلامية والتجارية المشاركة في البرنامج، موضحا أن البرنامج يقدم التوجيه والإرشاد للشباب،  وتسويق الخدمات والمنتجات والدعم الفني للشباب من خلال تدريبهم وصقل مهاراتهم وتطويرها، لتحويل أفكارهم إلى مشاريع ناجحة تسهم في الحد من البطالة.
وأضاف أن البرنامج يركز على الشباب المتعطلين عن العمل في المحافظات والمناطق المختلفة في المملكة،  ويشارك في تنفيذ البرنامج، البنك المركزي الأردني ووزارة العمل ومركز تطوير الأعمال ومراكز تعزيز الإنتاجية "إرادة" التابعة لوزارة التخطيط والتعاون الدولي وجمعية البنوك في الأردن.
بدوره أكد رئيس الجامعة الأردنية، الدكتور عبد الكريم القضاة، على ضرورة التشبيك مع الجهات المختلفة  لدعم ريادة الأعمال والابتكار، وبناء القدرات والسلوكيات الريادية، وبناء القدرات.
وأضاف أن البرنامج جاء ليلبي الرؤى  الملكية، بمساعدة الشباب على تطبيق  الأفكار الريادية لتصبح واقعا إنتاجيا   وفعليا من خلال مشاريع مستدامة تساعد على خلق وظائف، حيث أن النمو الحقيقي في الاقتصاد مربوط بالإبداع والابتكار وريادة الأعمال.
وتخلل الجلسة التعريفية، عرض لقصص نجاح مشاركين رياديين في برنامج "انهض" وصلت مشاريعهم  إلى مرحلة التمويل، هم محمد حماد من محافظة الزرقاء لمشروع تجميد الخضار والفواكه، ومرام تيسير محافظة العاصمة عن مشروع أكاديمية تدريب خاصة.
 حضر اللقاء عميد الكلية الدكتور فايز حداد، وعميد شؤون الطلبة الدكتور محمد صايل زيود، ومديرة دائرة الإعلام والعلاقات العامة الدكتورة ماجدة عمر.