Skip Ribbon Commands
Skip to main content
Use SHIFT+ENTER to open the menu (new window).
  
  
Body
Page Image
  
  
  
أخبار الجامعة الاردنية -  محمد مبيضين - اكد أكاديميون وباحثون في الاقتصاد وإدارة المال والأعمال أن الاردن يمر في ظروف اقتصادية صعبة لانعكاس أثر الأزمة المالية العالمية المتواصلة وتطورات الأحداث السياسية في المنطقة.

وأشاروا خلال فعاليات المؤتمر الدولي حول فهم بيئة الاعمال الدولية بابعادها الاقتصادية والمحاسبية والمالية والتسويقية والمعلوماتية الذي بدأ أعماله في الجامعة الأردنية صباح اليوم الأربعاء الى ضرورة تظافر جهود المؤسسات والهيئات الوطنية وفي طليعتها المؤسسات التعليمية والبحثية لوضع البرامج والسياسات التي تدفع الى مواجهة تداعيات الازمة المالية العالمية التي ما زالت اثارها مستمرة على الاقتصاد الوطني.

ويشكل المؤتمر الذي تنظمه كلية الأعمال بالتعاون مع منظمة التجارة العالمية في جوهره فرصة مهمه لصناع القرار والاكاديميين والباحثين لتحليل بيئة الأعمال الدولية وتحفيزها لتشجيع الاستثمارات وتوظيفها للسيطرة على مشكلتي البطالة والتضخم.

وقال رئيس الجامعة الاردنية الدكتور اخليف الطراونة الذي افتتح أعمال المؤتمر لقد أصبحت الحاجة ملحه لفهم بيئة الاعمال في عصر العولمة لانه ليس من المعقول ولا المقبول الوقوف عند الحدود الضيقة للدول سواء كان ذلك الوقوف مكانياً أو حضارياً أو معرفياً.

وأضاف الطراونة أن اقتصاديات جميع الدول أصبحت مرتبطة ارتباطاً وثيقاً وزاد فيها دور المؤسسات المالية والمصرفية وعمليات  تحرير التجارة الدولية وسيادة التكتلات الدولية والاقليمية فضلاً عن تطورات تقانات المعلومات والاتصالات وخدماتها المختلفة.

وأشار الطراونة الى أن هذا النظام أدى الى زيادة حجم التبادل التجاري العالمي ما يتطلب زيادة الاهتمام بأساليب وأشكال إدارة الأعمال خصوصاً في الدول التي لا تمتلك القدرة على الدخول للاسواق العالمية للبلدان المتقدمة.

ولفت الطراونة الى أننا بحاجة الى تغيرات جذرية لزيادة قدرتنا من أجل الدخول الى الاسواق الدولية لا سيما ونحن نمتلك طاقات وقدرات انتاجية غير مستغلة وفوائض انتاجية غير مسبوقة.

وتحدث في افتتاح المؤتمر ممثل منظمة التجارة الدولية الدكتور سعيد الهاشمي الذي أثنى على التعاون القائم مع الجامعة الاردنية مشيراً الى أهمية وجود كرسي التجارة العالمية في كلية الأعمال الذي يسعى الى زيادة حجم التعاون العلمي بين الجانبين.

وأشار الى أهمية المؤتمر الذي يكرس جهوده للتواصل مع القطاع الخاص بهدف التعريف بالقواعد التي تحكم التجارة العالمية.

بدوره أكد عميد كلية الاعمال في الجامعة الأردنية الدكتور زعبي الزعبي أن المؤتمر يسعى الى معرفة المعادلة التي تمكن الأردن من زيادة الانتاج الصناعي والخدمي والصادرات الى الخارج واستقطاب رؤوس الاموال الهادفة الى تطوير البنية التحتية وتنويع المنتجات الاردنية.

ونوه الدكتور الزعبي أن هذه المعادلة تغيرت منذ عام 2007 وأثرت على موازين القوى الاقتصادية في العالم فأصابت العديد من اقتصاديات العالم بالافلاس والضعف العام.

وتطرق الدكتور الزعبي الى الظروف العالمية التي أدت الى قيام القوى العظمى من اسقاط مبادئ التجارة العالمية التقليدية الذي استخدمته منذ الحرب الثانية والذي يعتمد على تعددية الأطراف وكانت إحدى نتائجه ولادة منظمة التجارة العالمية بنظام اقتصادي يعتمد على اتفاقيات تجارية واستشارية.

وأكد الدكتور الزعبي أن استضافة الجامعة لهذا المؤتمر في ظل هذه الظروف الراهنة يشكل منعطفاً مهماً ليتمكن الاردن من الاستفادة من النظام الاقتصادي الجديد الذي يتيح الفرص لابرام اتفاقيات تجارية حصرية متنوعة تعتمد على صناعات غير تقليدية.

ويناقش المؤتمر على مدار يومين بحسب رئيس اللجنة التنظيمية الدكتور طالب عوض (22) ورقة عمل متخصصة تتناول في مجملها البحث في قضايا اقتصادية تتعلق بالتجارة الخارجية والتعاون الاقتصادي الاقليمي وتعزيز الاستثمارت الاجنبية والاطلاع على تطورات النظام التجاري الدولي ومستقبله.

ويشارك في أعمال المؤتمر عدد من الأكاديميين من العراق والامارات العربية والمتحدة والمغرب والسودان وتركيا وماليزيا ونيجيريا وأندونيسيا والمكسيك إضافة الى المملكة الاردنية الهاشمية.

حضر افتتاح المؤتمر العين الدكتور جواد العناني ونواب رئيس الجامعة وعدد من رجال المال والاعمال والاقتصاديين الاردنيين وأعضاء هيئة التدريس وحشد من طلبة الجامعة.
11/3/201311/3/2014
  
نشر الدكتور زعبي الزعبي  مقالة مميزة  بعنوان (Jordan's way of forward)  
11/3/201311/3/2014
  
 دعا عميد كلية الاعمال د.زعبي الزعبي  في المؤتمر الدولي لبيئة الاعمال الذي عقد في الجامعة الاردنية  اصحاب رؤوس الاموال  المغتربة لدعم مشاريع الافراد والمؤسسات صغيرة الحجم في المناطق الاقل حظآ والبعيد...
11/4/201311/4/2014
  

انطلاق فعاليات يوم النشاط الرياضي بكلية الأعمال وسنوافيكم بالتفاصيل بعد انتهاء الفعاليات التي ما زالت مستمرة والتي ابتدأت بتوزيع حبات من الفاكهة والخضروات للطلبة المشاركين قبل البدء بالمسير مشيا على الأقدام  وصولا لمبنى كلية الطب   والعودة لمبنى النشاط الرياضي لبدء باقي النشاطات

11/6/201311/6/2014
  
11/13/201311/13/2014
  
أخبار الجامعة الأردنية ( ا ج ا ) محمد مبيضين – توقع خبير اقتصادي أن يصل دخل الأردن من القطاع السياحي هذا العام إلى حوالي ( 2.400) مليار دولار مقارنة مع عام 2012 الذي بلغ 1075 مليون دولار.
 
وقال رئيس جمعية الفنادق الأردنية مشيل نزال أن النمو السياحي العالمي انعكس على الأردن حيث ارتفع أعداد السياح الدوليين من 469 مليون سائح عام 2012 إلى 494 مليون سائح العام الحالي .
 
وأضاف نزال في محاضرة ألقاها اليوم في كلية الأعمال في الجامعة الأردنية  ضمن برنامج حوارات الاعمال الذي تنفذه الكلية أن مستقبل الإقتصاد الأردني سيعتمد على القطاع السياحي بسبب تراجع قطاع الصناعة لارتفاع كلف الطاقة والكهرباء وتدني مستوى القطاع الزراعي لشح وندرة المصادر المائية.
 
وأشار المحاضر إلى أن الأردن يضم (28) موقع أثري فضلا عن تنوع المنتج السياحي ضمن رقعة جغرافية صغيرة لافتا إلى أن الأردن سجل أربع مواقع للإرث العالمي تابعة لليونيسكو هي البتراء ورم وأم الرصاص وقصر عمرة.
 
وقدر نزال أعداد الأيدي العاملة في القطاع السياحي بـ ( 42) ألف فرصة عمل مباشرة و(120) ألف فرصة عمل غير مباشرة فيما يشكل الدخل السياحي حوالي 17 % من الحساب الجاري في ميزان المدفوعات.
 
واستعرض المحاضر المؤسسات التي تسهم في دفع عجلة النشاط السياحي ومنها قطاع الفنادق والجمعيات والمطاعم السياحية ومكاتب السياحة والسفر ومحلات التحف الشرقية ومكاتب تأجير السيارات السياحية وشركات النقل السياحي وأدلاء السياحة والسفر.
 
وشرح نزال التحديات التي تواجه السياحة في الأردن لا سيما عدم الاستقرار السياسي الذي تشهده بعض دول الإقليم وضعف الحملات الترويجية وارتفاع أسعار بعض الخدمات والإعتماد على البرامج التقليدية وعدم وجود طيران مباشر من بعض الدول ومحدودية رحلات الطيران للدول خصوصا أسواق آسيا وقصر مدة إقامة السائح في الأردن .
 
وكان عميد كلية الأعمال الدكتور زعبي الزعبي الذي قدم المحاضر قد لفت إلى أهمية برنامج حوارات الأعمال الذي يتضمن استضافة خبراء ورجال أعمال وسياسيين وصناع قرار لتبادل الآراء والأفكار حول التحديات التي تواجه الإقتصاد الأردني مع طلبة الجامعة والباحثين فيها.
 
وأشار إلى أهمية القطاع السياحي الذي يعتبر أحد أعمدة الإقتصاد الوطني لما له من دور كبير في زيارة الدخل الوطني وتوفير فرص العمل ووضع الأردن على الخارطة العالمية.
 
ودار خلال المحاضرة وسط حضور لافت لطلبة الجامعة حوار معمق حول الجوانب  المتعلقة بعوامل وادوات تطوير السياحة وجذب مزيد من السياح الدوليين إضافة إلى الالتفات إلى السياحة الداخلية ليتمكن الأردنيين من معرفة اثار وحضارة  الأردن خلال حقب تاريخية مختلفة.
11/27/201311/27/2014
  

أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) حدّد وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور ابراهيم سيف التحديات المهمة التي تواجه الاقتصاد الاردني بمشكلة توفير فرص عمل لفئة الشباب الكبيرة في المجتمع الى جانب تحدي الطاقة والمتمثل بالعبء المالي الكبير الناجم عن انقطاع مصادره من الدول المجاوره.

 

وأكد أن الاردن بحاجة ماسة الى برنامج تصحيح اقتصادي قائم على التخطيط الاستراتيجي, وبلورة رؤية وطنية اقتصادية واضحة المعالم للتعامل مع البرامج والافكار والمشاريع الدولية للنهوض بالاقتصاد.

 

وأضاف الوزير سيف مندوب رئيس الوزراء في الحلقة الثالثة من سلسلة حوارات الاعمال التي نظمتها كلية الاعمال في الجامعة الأردنية اليوم وجاءت بعنوان "التحديات الراهنة للاردن" أنه لا بد من تكريس جهد أكبر لتعزيز مبدأ تنافسية وجودة الصناعات الاردنية لتكون أكثر رواجا محليا واقليميا وعالميا.

 

وشدد سيف على ضرورة التوجه نحو التدريب المهني لكونه يؤهل الخريجين للعديد من فرص العمل داخليا وخارجيا, محذرا من تفاقم مشكلة البطالة في حال بقاء التوجه نحو التعليم الاكاديمي التقليدي على حاله, كما اعتبر أن تشجيع الريادة لدى الطلبة يشكل مفتاحا لحل هذه المشكلة.

 

وتناول  الوزير في معرض حديثه المحطات المهمة في الاقتصاد الاردني وبرامج التصحيح الاقتصادي التي مرت على الاردن منذ عام 1989 ولغاية الان, مشيرا الى البرنامج الوطني الشامل للاصلاح الاقتصادي الذي اطلقته الحكومة مؤخرا ويمتد لخمس سنوات ليكون بمثابة خارطة طريق للفترة المقبلة.

 

واستمع سيف الى مداخلات وأسئلة الحضور من أعضاء الهيئتين الأكاديمية والادارية والطلبة والتي تناولت جملة من المحاور الاقتصادية والآثار الاجتماعية والسياسية المترتبة عليها وأجاب عنها.

 

من جانبه استهل عميد كلية الاعمال الدكتور زعبي الزعبي اللقاء بتعريف الحاضرين بالضيف ووبمبادرة حوارات الاعمال التي تهدف الى فتح المجال أمام الطلبة للقاء ومناقشة متخذي القرار في القطاعين العام والخاص وتسليط الضوء على أهم المشكلات التي تواجه الطلبة.

 

حضر اللقاء نائب رئيس الجامعة للتدريب وخدمة المجتمع الدكتور موسى اللوزي وعدد من عمداء الكليات وأعضاء الهيئة التدريسية الى جانب طلبة كلية الاعمال والطلبة المهتمين.

 

أ.ذ

12/10/201312/10/2014
  
1/2/20141/2/2015
  
ضمن نشاطات قسم نظم المعلومات الإدارية بكلية الأعمال/الجامعة الأردنية، تم عقد ورشة العمل الأولى بالتعاون مع شركة زين حول "كيفية كتابة السيرة الذاتية وكيفية إجراء مقابلة العمل بشكل احترافي" وذلك لربط الجانب الأكاديمي بالمهني ومن باب فتح جسور التواصل مع القطاع الخاص نظراً للحاجة لسد الفجوة بين الجانب الأكاديمي وسوق العمل. وقد افتتح الورشة الأستاذ الدكتور طالب عوض نيابة عن عميد كلية الأعمال الدكتور زعبي الزعبي وبحضور رئيس قسم نظم المعلومات الإدارية الدكتور رائد بني ياسين الذي رحب بالحضور وممثلي زين المهندس فيصل النسور والآنسة زينة الحايك وشكرهم على جهودهم لتعريف الطلبة ومشاركتهم خبراتهم المهنية والعلمية لإنجاح الورشة وتحقيق أهدافها. هذا وتجدر الإشارة إلى أن الورشة امتدت من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الثانية عصراً بمشاركة عدداُ من طلبة الكلية وبعضاً من أعضاء الهيئة التدريسية فيها.
 
1/7/20141/7/2015
  

​أخبار الجامعة الأردنية ( أ ج أ ) محمد مبيضين- توقع العين المهندس علاء البطاينة استكمال بناء الميناء الخاص لاستقبال الغاز الطبيعي المسال خلال شهر تشرين الثاني من العام الحالي.


وأضاف البطاينة خلال محاضرة ألقاها في كلية الأعمال في الجامعة الأردنية اليوم بعنوان" واقع الطاقة في الأردن" أن الميناء سيسهم في حل قضايا استيراد الغاز الطبيعي بعد توقف شبه تام لاستيراده من جمهورية مصر العربية.


وأشار البطاينة إلى أن انقطاع الغاز المصري أدى إلى خسائر كبيرة بعد أن كان الأردن يستورد 253 مليون متر مكعب يوميا الأمر الذي أدى إلى الاعتماد على المشتقات النفطية لتوليد الطاقة الكهربائية.


وقال البطاينة إن مشكلة الطاقة هي عالمية حيث تشير المعلومات إلى أن أكثر من (100) دولة في العالم تعاني من قضايا في الطاقة من بينها الأردن وسوريا والعراق ولبنان ومصر وتركيا.


وأشار إلى أن المملكة تستورد 97% من حاجتها في قطاع الطاقة الأمر الذي استنزف نحو أربعة مليارات العام الماضي مؤكدا أن عدم انتظام وصول الغاز المصري منذ عام 2009 أدى إلى زيادة فاتورة الطاقة بشكل كبير.
وشرح البطاينة توجهات وخطط الحكومة لتنويع الحصول على المشتقات النفطية مشيرا إلى تنفيذ مشاريع استخراج النفط من الصخر الزيتي والتي من المتوقع البدء باستخراجه العام 2017.


وأوضح المحاضر أنه سيتم قريبا طرح عطاء تنفيذ مشروع مد خط أنبوب النفط العراقي عبر الأراضي الأردنية ما سيوفر كميات من النفط للأردن عبر هذا الأنبوب الذي يصل ميناء العقبة مشيرا إلى استفادة مصر والعراق والأردن من هذا المشروع الحيوي.

 

وتحدث البطاينة عن مشاريع جديدة لللطاقة المتجددة التي تعتمد على الطاقة الشمسية وطاقة الرياح مؤكدا أن الطاقة المتجددة هي طاقة مساندة وليست أساسية.

وأعرب البطاينة عن تفاؤله بنجاح الأردن في تخطي عقبات قضايا الطاقة بحلول العام 2017 بعد استكمال تنفيذ مشاريع حيوية بالرغم من صعوبات يواجهها خصوصا النمو السكاني المتزايد واتساع النمو الاقتصادي.

وكان عميد الكلية الدكتور زعبي الزعبي الذي أدار المحاضرة قد أشار إلى أن هذا اللقاء يندرج في إطار سلسلة حوارات الأعمال التي بدأت الكلية بتنفيذها مطلع العام الجامعي الحالي.

وأشار الزعبي إلى أن حوارات الأعمال تهدف إلى تشجيع الطلبة على التحاور مع صناع قرار وقادة حول قضايا تتعرض لها المسيرة التنموية الوطنية.

وأجاب البطاينة على مداخلات الطلبة الحضور التي تناولت في مجملها وجود النفط في الأردن وآليات تسعيرة المشتقات النفطية شهريا وتوجه الحكومة لفتح أبواب استيراد النفط عبر شركات القطاع الخاص وغيرها من الموضوعات المتعلقة بمصادر الطاقة في الأردن.
2/25/20142/25/2015
  

 

أقام فريق بيكســــــــلز في الكلية  نشاط بعنوان 
"إحــــكيـــلــي عن المـحاســــبــــة ؟! "

وذلك بإستضافة مدير شركة
KPMG /الأردن و رئيس جمعية المدققين الأردنية الأستاذ : حاتـــم القواســــمي
وقد تحدث الأستاذ قاسم للطلاب عن المثابرة والإبداع والنجاح
 في الحياة ثم تطرق الى المحاسبة موجها للطلاب نصائح من خبرته الواسعة ..
بوجود فقرة أسئلة من طلبة المحاسبة عن الشهادات المهنية ومستقبلهم كطلبة محاسبة .

#محاسب_مش_كاشير 
#احكيلي_عن_المحاسبة

 

3/9/20143/9/2015
  

 

 

نبارك لطالبتنا افنان علاونه  حصولها على جائزة

Harrington

لأفضل أطروحة عن العالم العربي في إدارة الجودة بعنوان

"The relation between the emotional Intelligence level and the effectiveness of a project manager”

3/9/20143/9/2015
  

قام "برنامج مهارات " بالتعريف في البرنامج من خلال  إقامة مظلة   في محيط كلية الأعمال  قام

من خلالها   بتوزيع المنشورات التعريفية  في البرنامج والإجابة على أسئلة الطلبة واستفساراتهم وتوضيح

فكرة البرنامج  من القائمين عليه حيث يهدف لجسر الفجوة بين المرحلة الجامعية وسوق العمل من خلال تدريب

عملي تفاعلي تشاركي موجه للخريجين المقبلين على العمل

 

3/18/20143/18/2015
  
قال المدير التنفيذي لمركز تطوير الاعمال نايف استيتيه إن نحو 14 الف شاب وشابه استفادوا من برنامج مهارات التوظف منهم 85% حصلوا على وظائف داخل الاردن وخارجه.

واضاف استيتيه خلال حوار عقد مع طلبة كلية الاعمال في الجامعة الاردنية اليوم ان برنامج مهارات الذي ينفذه المركز هو برنامج وطني يهدف الى خلق فرص عمل جديدة وتهيئة كفاءات خريجي الجامعات الاردنية ورفد سوق العمل.

وزاد المحاضر ان البرنامج يسعى الى سد الفجوة ما بين مخرجات التعليم وسوق العمل لافتا الى انه يتكون من ثلاث محاور اساسية هي مهارات التوظيف وريادة الاعمال ومهارات جامعات.

وتابع استيتيه ان البرنامج صمم لتزويد الشاب بالمهارات الحياتية التي تشمل مهارات التواصل وبناء الفريق والعرض والتقديم و ادارة الوقت والضغوطات.
 
ولفت الى ان خريجي البرنامج مدربين على كتابة السيرة الذاتية واجراء المقابلات الامر الذي يعطيهم الافضلية عند التوظيف بسبب مقدرتهم على تقديم انفسهم للشركات بشكل فعال.
 
وحث المحاضر الطلبة على عدم اللجوء لثقافة الواسطة بل التركيز على الريادة كاحد الادوات المهمة لخلق فرص العمل مشيرا الى ان الرياديين واصحاب المشاريع  من الشباب يميلون لتوظيف الشباب في مشاريعهم.
 
وعرض عميد الكلية الدكتور زعبي الزعبي الذي ادار الحوار توجهات ورؤى الكلية الرامية الى تطوير برامجها وخططتها التعليمية لتواكب متطلبات سوق المال و الاعمال والادارة في الاردن وخارجه.
 
الزعبي اكد ايضا اهتمام الكلية بتزويد طلبتها بالمهارات التي يحتاجها سوق العمل ليكونوا قادرين على المنافسة في ظل الارتقاع المستمر لمعدلات البطالة على كافة الصعد المحلية والاقليمية والعالمية .
 
وتحدث عدد كبير من الطلبة حول التحديات التي تواجه الخريجين في سوق العمل مشيرين الى ضرورة زيادة مشاركة القطاع الخاص لتوفير فرص العمل للشباب العاطلين عن العمل.

واكدوا اهمية توفير الجامعات فرص التاهيل والتدريب العملي لطلبتها بغرض تهيئتهم ودخول سوق العمل بقوة وكفاءة عالية المستوى.
 
منقول عن اخبار الجامعة الاردنية
3/19/20143/19/2015
  

  

 

PWC ثاني اكبر شركة محاسبة وتدقيق في العالم  تحاضر في كليه الأعمال في الجامعه الأردنية .وقد تناولت المحاضرة شرح مبسط  لسوق العمل و آلية التقدم لوظيفة أو لتدريب الطالب حيث يوجد  مسار  للطلبة خلال فترة دراستهم وتتزامن فترته  مع الفصل الصيفي 15/6 الى 15/9 ويتم اختيار الطلاب بناء على امتحان يتقدم فيه  الطالب عبر موقعهم الالكتروني ومن ثم  اجراء المقابلة  بناءا عليه .

أما في ما يخص الطلبة الخريجين  تحديداً الذين تزيد معدلاتهم عن 3.2 فيمكنهم التقدم للوظيفة من خلال تقديم امتحان على موقع الشركة  والذي سيؤهله للمقابلة في ما بعد

 

3/19/20143/19/2015
  
قام عميد كلية الأعمال الدكتور زعبي الزعبي بالاجتماع مع  الطلبة المرشحين لعضوية اتحاد الطلبة للعام الجامعي 2014 وبحضور أعداد كبيرة من طلبة الكلية أكد خلالها على أهمية العملية الانتخابية  وتأثيرها على الطلبة والكلية والجامعة  وعن ضرورة القيام بحملة  توعية بين الطلبة والتحلي بروح المنافسة الشريفة وعدم استخدام أي أساليب  تشوه المظهر والمضمون الحضاري للعملية الانتخابية والابتعاد عن كل ما يسيء  لها والمحافظة على الأمن داخل الجامعة  هذا وقد قام بشرح الآلية التي سيتم إتباعها للحفاظ على حسن سير العملية والمحافظة على الأمن  داخل الجامعة   وقام  المرشحين بالتوقيع على مدونة تتضمن أهم بنود الالتزام بقواعد وآداب العملية الانتخابية ودعا د. الزعبي  إلى مناظرة يتم  عقدها بين المرشحين...
3/19/20143/19/2015
  

 

 

 

 

              برعاية الأستاذ  الدكتور اخليف الطراونة  رئيس   الجامعة  أقيم في كلية الإعمال معرض الطلبة

" لا للعنف نعم للمسؤولية الاجتماعية  ""

والذي اشتمل على صور ولوحات تعبيرية  ورسومات  نابعة من فكرة دحض العنف الطلابي والتمسك بقيم المسؤولية الاجتماعية  وتخلل الحفل توزيع شهادات تقدير للطلبة المتميزين  في مختلف المجالات   من كافة أقسام الكلية  وقام طلبة الكلية  بهذه المناسبة بتوزيع  باقات  من الأزهار مع أغصان الزيتون   وتوزيع قمصان  بشعار  "لا للعنف نعم للمسؤولية الاجتماعية"  التي ارتداها طلبة الكلية دعما  و إيمانا منهم بمفهوم عنوان المعرض  كما تخلل  الاحتفال ولباقي اليوم  معزوفات فنية راقية داعمة لفكرة المعرض  الذي اشرف عليه الدكتور عميد الكلية و  الدكتور ماجد الشامي من قسم التسويق  وشهد المعرض حضور حاشد لطلبة الكلية ولباقي كليات الجامعة أشاد فيها الجميع بفكرة المعرض ومعروضاته   ومما هو جدير بالذكر أن توقيت المعرض جاء متزامنا مع اقتراب موعد الانتخابات الطلابية لعضوية اتحاد الطلبة والتي أولتها  الكلية كل الاهتمام من حيث التوعية بأهمية ابتعادها عن كل ما يمكن أن يشوبها من تصرفات مغلوطة قد تؤدي للعنف الجامعي الطلابي لا سمح الله  والتأكيد على  تعميق الوعي  لدى الطلبة بمسؤولياتهم الاجتماعية اتجاه جامعتهم ومجتمعهم

 

3/20/20143/20/2015
  

انطلقت في كلية الأعمال  المناظرات الطلابية بين المرشحين لعضوية اتحاد الطلبة في الجامعة الأردنية  والتي تستمر ليومي  الأحد والاثنين وتشمل جميع المرشحين من مختلف الأقسام  حسب جدول معلن سابقا

واتسمت المناظرات اليوم بالحماس والصراحة والايجابية وأدارها   الدكتور عميد الكلية  وتم فتح باب واسع لطرح الأسئلة  وإبداء الملاحظات من الطلبة الحضور بعد أن قام المرشحين بطرح أرائهم في كيفية خدمة الطلبة والارتقاء باتحاد الطلبة من وجهة نظرهم

3/23/20143/23/2015
  

حصل الدكتور طالب عوض الأستاذ في قسم اقتصاد الأعمال  على درع

(الملكية الفكرية والتنمية الاقتصادية ) وذلك نظير مشاركته  نيابة عن الكلية بورقة عمل فاعلة بعنوان

" حقوق العلامة التجارية  وانعكاساتها الاقتصادية على دول مجلس التعاون الخليجي "

 

 تفاصيل الخبر على موقع اخبار الجامعة http://ujnews2.ju.edu.jo/Lists/News/Disp_FormNews1.aspx?ID=5073 

4/2/20144/2/2015
  
 انسجاما مع التوجهات الملكية الساعية الى تعزيز الدور التكاملي لمستقبل الاقتصاد الوطني تطلق كلية الاعمال في الجامعة الاردنية يوم غد الخميس مبادرة "تقارب".

وتكمن اهمية المبادرة وفقا لعميد الكلية الدكتور زعبي الزعبي – انها منظومة تعاونية وتشاركية بين الكلية والقطاع الخاص بهدف ربط المعرفة النظرية بالتطبيق العملي لزيادة ايجاد فرص عمل لخريجي الكلية في السوق المحلي.

وقال الزعبي في تصريحات صحفية ان مضامين الرسالة التي وجهها جلالة الملك عبد الله الثاني لرئيس الوزراء الدكتور عبد الله النسور تشكل في جوهرها قوة دافعة لمعالجة الاختلالات في محاور مهمة  تتعلق بالسياسات الاقتصادية والمالية لتنمية وتحسين تنافسية الاقتصاد الوطني .
 
واضاف الزعبي ان الكلية دأبت على وضع البحث العلمي في سلم اولوياتها للاسهام في معالجة التحديات التي يواجهها الاقتصاد الوطني مشيرا الى انها وجهت وشجعت طلبتها على انشاء المشاريع الصغيرة والمتوسطة للحد من اثار البطالة بين صفوف الطلبة الجامعيين .
 
وزاد الزعبي ان تقارب سوف تستضيف نخب وقيادات في كبرى المؤسسات والشركات الاردنية للحديث في كل مساق دراسي حول مسيرة المؤسسة واحتياجاتها من القوى البشرية المدربة والمؤهلة وما هية الخبرات والمهارات التي يجب ان يتمتع بها طالب الوظيفة من خريجي الكلية لاستقطابهم والعمل في مؤسساتنا الوطنية.
 
واكد الزعبي اهتمام الكلية "بالمهارات الناعمة" التي يجب ان تتوافر في خريجها والتي تشمل معرفتهم التامة باللغات الاجنبية والمعرفة العلمية التكنولوجية الى جانب مهارات الاتصال وثقافة وسعة الاطلاع بواقع السوق المحلي.
 
وستستضيف تقارب في اولى فعالياتها ونشاطاتها المدير العام للشركة الوطنية "دواكم" لمحاورة الطلبة حول مستقبلهم العلمي والعملي.
 
منقول عن اخبار الجامعة الاردنية
4/3/20144/3/2015
  

في احتفالية اختتام مؤتمر الاعمال الدولي الثاني وقال عميد الكلية ومقرراللجنة التحضرية للمؤتمر الدكتور زعبي الزعبي ان المشاركين اكدوا ضرورة التركيز على الابداع وتنفيذ حزمة من الاصلاحات التي ترفع من سوية الاداء الاقتصادي والمالي والإداري لاسيما في الجوانب التي تحفز على الاستثمار لخلق فرصة عمل للشباب الأردني .

وأضاف أن المؤتمر يعتبر إحدى الأدوات البحثية التي تنفذها الكلية ضمن سلسلة من التظاهرات العلمية المتخصصة في شؤون التجارة والإقتصاد العالمي مشيرا إلى مناقشة وبحث (40) ورقة عمل متخصصة في النمو الاقتصادي والمالي وإدارة الموارد البشرية وقضايا محاسبية وتشريعات وسياسات عامة وتمويل المشاريع الصغيرة.

الزعبي أعلن عن تقدير الجامعة وامتنانها لمؤسسات القطاع الخاص ومنها الاتحاد الأردني لشركات التأمين وأدوية الحكمة وشركة شاهين والمنقل وعابدين ولاتحاد الجامعات العربية على دعمهم الكامل لتحمل كافة نفقات المؤتمر الذي شارك في أعماله خبراء ومتخصصون من دول عربية وأجنبية.

ووصف عدد من طلبة الدراسات العليا في الكلية المؤتمر بأنه مثمر، مؤكدين أهمية الورشة المتخصصة التي نظمها المؤتمر حول كيفية اعداد بحوث علمية متخصصة تتعلق بقطاعات الاقتصاد والمال والأعمال في الأردن.

إلى ذلك كرمت الكلية المشاركين في المؤتمر والداعمين وعدد من العاملين في الجامعة لعطائهم المتميز في إدارة وتنظيم المؤتمر الذي استمر لمدة ثلاثة أيام متتالية.

وأعرب عدد من المشاركين في المؤتمر عن شكرهم للحكومة الأردنية على التسهيلات التي قدمت لهم خلال فترة إقامتهم في المملكة وللجامعة الأردنية على استضافتها لهذا المؤتمر وللإمكانيات التي وفرتها لإنجاح أعماله في مناخ علمي وبحثي متميز .

منقول/ طلبة نيوز

6/3/2014
  

تهنئ اسرة كلية الاعمال الدكتور  رائد بني ياسين من قسم نظم المعلومات الادارية بمناسبة حصوله على  جائزة الباحث المتميز وذلك تقديراً لإنتاجه البحثي المتميز في حقل العلوم الانسانية على مستوى الجامعة الاردنية للعامين 2012 و 2013 . مبارك والى الأمام بإذن الله تعالى

7/6/20147/6/2015
  
أخبار الجامعة الأردنية ( ا ج ا ) محمد مبيضين – فازت آية جردانة الطالبة في كلية الأعمال في الجامعة الأردنية بالمشاركة في برنامج مفاجآت صيف دبي 2014.
 
 
ويشكل البرنامج حدثا علميا وتدريبيا فريدا وبارزا في التسويق السياحي على مستوى العالم العربي لما يتضمنه من فعاليات مهمة تركز على تاريخ وحضارة دولة الامارات العربية وعلى التبادل الثقافي بين طلبة مشاركين في البرنامج من جامعات شرق أوسطية وعددهم 17 طالب وطالبة.
 
 
جردانة قالت أنها تمكنت من اجتياز المسابقات التي أجريت للمشاركة في البرنامج بنجاح مشيرة إلى أنها استطاعت أن تصمم برنامجا لنشره عبر وسائل الإتصال الإجتماعي وشبكة الإنترنت يتعلق بالتسويق والمبيعات في دبي التي من المتوقع أن يصل عدد السياح في العام الحالي إلى (100) مليون سائح.
 
 
وأضافت في تصريحات صحفية أن المشاركة في برنامج مفاجآت صيف دبي يوفر لطلبة الجامعات فرصا تدريبية نادرة خصوصا في مجالات التخطيط والترويج السياحي وجذب الاستثمارات الأجنبية .
 
 
وأعربت جردانة عن سعادتها بالمشاركة في البرنامج الذي يبدأ أعماله في دبي في الخامس عشر من الشهر المقبل ويستمر ثلاثة أسابيع مثمنة في هذا الاتجاه دعم عميد كلية الأعمال لمشاركتها في البرنامج الذي يعمل على صقل المهارات والتجارب العلمية لدى الشباب الجامعي.
 

جردانة ستقوم بتعريف زملائها طلبة الجامعات المشاركين في البرنامج من دول أخرى بحضارة وتاريخ الأردن والجامعة الأردنية التي تعتبر أقدم جامعات الأردن والتي لها مسيرة طويلة في العطاء الإنساني.
 
 
وعلى صعيد ذي صلة بارك عميد كلية الأعمال في الجامعة الدكتور زعبي الزعبي مشاركة طالبة الكلية جردانة في برنامج مفاجآت صيف دبي 2014.
 
 
وقال إن جردانة هي الوحيدة من الأردن المشاركة في البرنامج معربا عن أمله في أن تقدم أفكارا جديدة ومبتكرة لإدارة البرنامج ولتطوير مجالاته وللتأكيد على مستوى قدرات ومبادرات طلبة الجامعة الأردنية في التفاعل والتواصل مع الأحداث المهمة على جميع المستويات المحلية والإقليمية والدولية.
 
 
يشار إلى أن برنامج مفاجآت صيف دبي انطلق العام 2006 وهو أحد مؤسسات دبي للمهرجانات ويكرس جهوده لزيادة حجم مشاركة الشباب الجامعي في أنشطة برامجه خصوصا المتعلقة بالترويج والتسويق لدبي التي تحتل مركزا عالميا متقدما في عالم المال والتجارة والتنمية الاقتصادية والسياحية.
منقول عن اخبار الجامعة الاردنية
7/13/20147/13/2015
  
أ اختارت منظمة التجارة العالمية ومقرها جنيف ( 13) جامعة عالمية للشراكة والتعاون معها من بينها كلية الأعمال في الجامعة الأردنية.

 

وتقدمت الكلية وفقا لعميدها الدكتور زعبي الزعبي للمنافسة مع (78) جامعة عالمية للتعاون مع المنظمة حيث وقع الاختيار من قبل خبراء المنظمة على الكلية في ضوء ما تتمتع به من إمكانات حديثة في مجالات التعليم والتدريب والتأهيل والبحث العلمي وخدمة المجتمعات المحلية.

 

ولتعزيز التعاون العلمي بين الجانبين تم اليوم التوقيع على تجديد الاتفاقية المبرمة بين الطرفين في عام 2010 ولأربع سنوات قادمة بعد أن أنشأت المنظمة كرسي لها في الكلية يتولى تفعيل النشاطات ذات الاهتمام المشترك.
 
 
وقع الاتفاقية نيابة عن الكلية عميدها الدكتور زعبي الزعبي وعن المنظمة ممثل كرسي المنظمة  في الجامعة الدكتور طالب عوض.
 
 
الزعبي وعوض أكدا أهمية التعاون المشترك في البحث العلمي خصوصا وأن المنظمة تقدم سنويا دعما ماليا لسبعة أبحاث علمية متخصصة في شؤون التجارة الدولية.
 
 
وأشار إلى أن المنظمة تدعم توجهات الكلية خصوصا في تفاعلها مع مؤسسات القطاعين العام والخاص في الأردن، لاسيما المتعلقة بالمؤتمرات وورش العمل المخصصة لقضايا الاقتصاد والتجارة والمال وبما يخدم صانعي القرار الاقتصادي.
 
 
ولفت كل من الزعبي وعوض إلى اسهامات المنظمة بقوة في تطوير البرامج والمساقات التي تقدمها كلية الأعمال لطلبتها والمتعلقة بالاقتصاد الدولي والقانون الدولي ونظام منظمة التجارة العالمية.
 
 
ومن ثمرة التعاون بين الجانبين بحسب – الزعبي وعوض- استحداث الدبلوم المهني للتصدير والاستيراد والمزمع افتتاحه في الكلية مطلع العام الجامعي المقبل.
 
منقول عن اخبار الجامعة الاردنية
7/13/20147/13/2015
  

برعاية عميد كلية الأعمال الدكتور زعبي الزعبي

وبحضور   رئيس قسم التسويق الدكتور محمد تركي الشريدة

وعدد كبير من الطلبة  أقيم يوم الثلاثاء الموافق 12/8/2014  حفل توزيع جوائز لطلاب قسم التسويق بالتنسيق مع برنامج حكيم

 

8/12/2014
  
احتفلت الجامعة الأردنية أمس بنجاح طلبة قسم التسويق في كلية الأعمال في مشروع الترويج لمكتبة الأردن الطبية الإلكترونية المجانية "عِلم" الذي أطلقه مكتب مبادرات الطلبة في الجامعة بالتعاون مع شركة الحوسبة الصحية. منقول عن انباء الجامعة وقالت مديرة مكتب مبادرات الطلبة الدكتورة نداء زقزوق إن المكتب حوّل مشروع الشركة في الترويج للمكتبة الطبية "عِلم" إلى مشروع للجامعة يستقطب الطلبة المبادرين من قسم التسويق في كلية الأعمال بالتنسيق مع عميد الكلية الدكتور زعبي الزعبي، حيث أعدّ الطلبة خطة تسويق إستراتيجية لترويج المكتبة لزملائهم في الكليات الطبية. وأشار المدير التنفيذي للشؤون الطبية في البرنامج الوطني لحوسبة القطاع الصحي "حكيم" أحد مبادرات شركة الحوسبة الصحية الدكتور زيد أبو غوش إلى إن الهدف من هذا التعاون ربط النظريات التي يدرسها الطالب في كلية الأعمال مع متطلبات سوق العمل موضحا أن الطلبة استطاعوا أن يروجوا لـ"علم" وهي المبادرة الثانية للشركة التي تسعى من خلال مبادراتها إلى حوسبة القطاع الصحي العام في الأردن وزيادة فعالية الإدارة الطبية وتحقيق تطوير جذري في الرعاية الصحية المقدمة للمواطنين. وتحدث طلبة التسويق المشاركين (يزن غانم، وعكرمة الطرمان، ومهند القضاه، وزيد الكسواني) خلال الحفل عن مشروع الترويج للمكتبة ونجاحهم في تحقيق هدفهم بالتوصل إلى 834 مسجل لدى المكتبة من طلبة التخصصات الطبية في الجامعة وتزويدهم بالمواد والأبحاث والمقالات والمجلات الطبية اللازمة لدراستهم من خلال التواصل معهم عن طريق الإيميل. وفي ختام الحفل سلم نائب رئيس الجامعة لضمان الجودة والبحث العلمي الدكتور محمد وليد البطش الدروع لكل من الدكتور زيد أبو غوش والدكتورة نداء زقزوق وأساتذة قسم التسويق في كلية الأعمال ووزع الشهادات على الطلبة المشاركين في المشروع. يشار إلى أن مكتبة الأردن الطبية الإلكترونية "علم"عبارة عن موقع إلكتروني مجاني يهدف إلى توفير أحدث المعلومات والمطبوعات ونتائج الأبحاث العلمية الموثوقة للأطباء وطلبة الجامعات ذوي التخصصات العلمية المتنوعة ومختلف الكوادر الطبية، من خلال ربط أكبر عدد ممكن من المواقع والمجلات والصحف الطبية الإلكترونية، لتمكين الكوادر الطبية في جميع أنحاء المملكة من استخدامها مجاناً.
8/14/20148/14/2015
  
سلمت كلية الأعمال في الجامعة الأردنية اليوم جائزة الموظف المثالي لمشرف مبنى الكلية رامي الجزازي تقديرا لقيامه بالواجبات والمهام الموكلة إليه على أكمل وجه.

وقال عميد الكلية الدكتور زعبي الزعبي إن الهدف من الجائزة تشجيع التنافس الإيجابي بين الموظفين من مختلف الفئات الوظيفية لخلق حالة من الإبداع ، إلى جانب تعميق العلاقات البينية بين جميع الموظفين.وتميز الجزازي – وفقا للزعبي -  بتقديمه مقترحات دورية لتحسين سير العمل وتهيئته الظروف المناسبة للطلبة، وسمعته وعلاقته الطيبتين مع أعضاء الهيئتين الإدارية والتدريسية وزوار الكلية، إضافة إلى التزامه بالدوام الرسمي بشكل ثابت وعدم تأخره عن المساعدة في أي عمل يناط إليه خارج الوصف الوظيفي كمشرف للمبنى.وأشار الزعبي أن العمل على اختيار موظف مثالي ستتم شهريا، وستعتمد على جملة من المعايير أهمها الانضباط العام في أوقات الحضور والانصراف، الالتزام الجيد بقيم وثقافة وقوانين ولوائح تنظيم العمل في الكلية، والإهتمام بالسلوك المهني في التعامل مع الرؤساء والزملاء والمرؤوسين، وحسن الخلق والسيرة والسلوك بشكل عام، والعمل بروح الفريق الواحد، إلى جانب قابلية التوجيه والتعلم والتطور والنمو المهني والوظيفي المستمر، والمساهمة المستمرة في تطوير العمل.

منقول عن انباء الجامعة

 

هـ.ك

8/20/20148/20/2015
  
قدم  الدكتو زعبي الزعبي  السيدة ميسم الحنيطي سكرتيرة قسم ادارة الاعمال هدية رمزية و شهادة تقدير للموظف المثالي عن شهر ايلول  وشكرها على عملها المتميز لهذا الشهر باسمه واسم جميع العاملين في الكلية
الف مبروك للزميلة الحنيطي  
10/1/201410/1/2015
  

أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) - عرض طلبة قسم التمويل في كلية الاعمال في الجامعة الأردنية أمس تجاربهم التدريبية في المؤسسات المصرفية وشركات القطاع الصناعي وكبرى شركات التدقيق داخل الأردن خلال فعالية تعريفية للقسم.وتطرقت مجموعة أخرى من الطلبة خلال الفعالية التي جاءت برعاية نائب الرئيس لشؤون الكليات الانسانية الدكتور موسى اللوزي الى تجاربهم في الانضمام الى برامج تدريبية ومسابقات أكاديمية عقدت خارج الأردن مركزين على استفادتهم من المشاركة بمثل هذه البرامج المتمثلة بتطوير الشخصية وزيادة الفهم للمواد النظرية، وزودوا الحضور بمعلومات مهمة عن كيفية البحث عن البرامج المشابهة ومتطلبات القبول بها.

من جانبها حددت الدكتورة غادة تيّم من قسم التمويل الأهداف المرجوة من عقد هذه الانشطة كتعريف طلبة القسم الجدد بالبرامج التدريبية الأكاديمية والمهنية التي يمكنهم الانضمام اليها خلال سنوات دراستهم سواء داخل الأردن أو خارجه، وأشارت لتجارب طلبة قسم التمويل  الذين انضموا لمثل هذه البرامج خلال السنة الأكاديمية الماضية. 

وفي نهاية الفعالية التي حضرها الدكتور طالب عوض نائب عميد كليّة الأعمال ورئيس قسم التمويل الدكتور محمد تايه وعدد من أعضاء الهيئة التدريسية في قسم التمويل وجمع غفير من الطلبة جرى حوار حول البرامج التدريبية، كما قدم خلالها طلبة من السنة الرابعة شرحا لخطة القسم و وزعوا خطط المواد للطلبة من السنة الأولى.

 

10/22/201411/30/2014
  

في محاضرة جديدة ضمن سلسلة "حوارات الأعمال" و بدعوة من  كلية الاعمال و المعهد العالمي للفكر الإسلامي وبحضور عميد الكلية د. زعبي الزعبي وعدد كبير  من اعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة والطلبة  القى الاستاذ الدكتور احمد العوران أستاذ الاقتصاد والفكر الاقتصادي الإسلامي في الجامعة الأردنية محاضرة علمية حول كتابه "اقتصاد الأمن الاجتماعي: التحدي والاستجابة "وتلى المحاضرة  حفل لتوقيع الكتاب

10/22/201411/30/2014
1 - 30Next